الاخبار والانشطة
لأول مرة فى مصر المسابقة الدولية للروبوتات ومحافظ المنوفية يكرم الفائزين
قدم المحافظ تهانيه إلى الفرق الفائزة متمنياً لهم دوام التوفيق ومعرباً عن سعادته بتحقيق كلية الهندسة بجامعة المنوفية المركز الثاني في هذه المسابقة الإقليمية والتي تقام لأول مرة في مصر.

شهد الدكتور محمد على بشر محافظ المنوفية حفل تكريم الفرق الفائزة بالمسابقة الدولية للروبوتات ( IRCEGY) بكلية الهندسة جامعة المنوفية وبالتعاون مع مركز الإبداع والتنمية وذلك بحضور الأستاذ الدكتور محمد على بشر محافظ المنوفية ورئيس مجلس أمناء مركز الإبداع والتنمية ، و الأستاذ الدكتور احمد حامد زغلول رئيس جامعة المنوفية، وأ.د/ على إبراهيم فرج مدير مركز الإبداع والتنمية بمحافظة المنوفية ، وعميد كلية الهندسة، حيث قام المحافظ بتسليم شهادات التميز والدروع للفائزين وهم فريق المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان "فريق ج" للطلاب مصطفى رفعت محمد ومحمود طارق محمد والذي حصل على المركز الأول، وفريق كلية الهندسة بشبين الكوم في المركز الثاني للطلاب أحمد شحاتة دهمان وأحمد إبراهيم موسى، وجاء في المركز الثالث فريق المعهد العالي للتكنولوجيا بالعاشر من رمضان "فريق ب"  للطلاب مصطفى أحمد أبو الخير ومصطفى نصر مرزوق.

وقد قدم المحافظ تهانيه إلى الفرق الفائزة متمنياً لهم دوام التوفيق ومعرباً عن سعادته بتحقيق كلية الهندسة بجامعة المنوفية المركز الثاني في هذه المسابقة الإقليمية والتي تقام لأول مرة في مصر، مشيراً إلى أن العقل المصري يتميز دائما بإبداعاته وتفوقه في مختلف المجالات.

ومن جانبه أكد رئيس جامعة المنوفية على أن الجامعة تحرص على تكريم المبدعين الذين يمثلون الطاقات الشبابية الواعدة التي تنبئ عن مجتمع واعي ومتقدم بسواعد أبنائه، ومتمنيا لهم دوام التقدم بما يخدم الوطن.

وقد شارك فى هذه المسابقة على مستوى الجامعات المصرية الحكومية والخاصة عدد 11 فريق بالإضافة إلى فريق من المدرسة التجريبية للغات . وقد حضر لفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب وأولياء الأمور.

تعد هذه المسابقة مسابقة إقليمية تقام لأول مرة فى مصر بمشاركة مؤسسةTECHFEST وبتنظيم النشاط الطلابي EMEC والفائزون فى هذه المسابقة سوف يؤهلون للمشاركة فى المسابقات الدولية التي ينظمها معهد ( IIT) بمدينة بومباى بالهند خلال شهر يناير القادم 2013، ويشترط للقبول في المسابقة الحصول على كارنيه صالح بأي من الجامعات أو المعاهد التعليمية أو الخاصة.

كما تشترط المسابقة أن يكون الحد الأقصى للوقت المتاح لإنهاء المهمات خمسة دقائق، وفى حالة اذا تجاوز الروبوت الآلي فترة الخمس دقائق يتم خصم الوقت الإضافي من الخمس الدقائق المفترضة لإتمام المهمة، وفى نهاية فترة تشغيل الاختبار سيتم إعطاء الروبوت للفريق ويقوم الفريق بوضع الروبوت الآلي واليدوي معاً عند نقطة البداية وتبدأ المنافسة، الروبوت الآلي مسموح له التحرك فقط داخل الشبكة طوال مدة المسابقة، أما الروبوت اليدوي مسموح له بالتحرك داخل المنطقة الخشبية طوال مدة المسابقة، يجب على الروبوت الآلي عدم لمس أي من الكتل الموضوعة على الشبكة وإلا سيعتبر حامل لها، لا يسمح  للروبوت بترك أي أثر خلفه أثناء الحركة على الشبكة وفى حال ما اذا ترك الروبوت أي أثر على الشبكة يستبعد الفريق فوراً، يمكن للمنظمين فقط وقف أي روبوت في حال ما اذا رأوا أنه يشكل خطر على الناس أو المعدات.

ومن الجدير بالذكر أن هذه المسابقة الهدف منها هو تصميم نوعين من الروبوتات إحداهما آلي التحكم والآخر يدوى التحكم وتستهدف المسابقة اختيار سرعة المتسابقين وكفاءتهم وكيفية التزامن بين عمل كل من الروبوت الآلى واليدوى .

وقد تم تحكيم المسابقة علانياً بقاعة الاحتفالات الكبرى بكلية الهندسة بواسطة لجنة تحكيم برئاسة أ.د/ مجدى عبد الستار قطب وكيل كلية الهندسة الالكترونية بمنوف وأ.د/ اشرف صلاح زين الدين أستاذ الروبوتات بهندسة شبين الكوم ، أ.د/ محمد كمال الدين جمال الدين أستاذ الروبوتات بجامعة مصر الدولية للعلوم والتكنولوجيا.

 

            

المصدر : البوابة الالكترونية

التاريخ : 11/12/2012

 

عودة الى أخباروأنشطة مركز الابداع والتنمية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري