الرئيسية > كيانات المحافظة > المراكز والمدن > بركة السبع > معلومات تهمك
معلومات تهمك
 خمس أفكار ذكية لتوفير الطاقة والمال في منزلك 
 

في ظل ارتفاع أسعار الطاقة، كثير منا يبحث عن طرق لترشيد استهلاك الطاقة في المنزل. فهناك الكثير من الأمور البسيطة، بدون أي تكلفة. فمن خلال إجراء بعض التغييرات في عاداتك اليومية، يمكنك توفير المال والمساعدة في الحِفاظ على البيئة دون التضحية براحتك.

1 تقليل استخدام المياه الساخنة

المياه الساخنة هي المسئولة عن 25% من متوسّط فاتورة الطاقة المنزلية. وتشتمل سبل الحدّ من ذلك على غسل الملابس بالماء البارد والانتظار لحين وجود حمولة كاملة للغسالة، وعدم تشغيل جلاّيـة إلا عندما تكون مملوءة، وتركيب رأس مرشّة للدشّ منخفض التدفق (سوف يوفر كلفته في وقتٍ قصير) وتقليل مدة الاستحمام.

 2اختيار أجهزة كهربائية مرشدة للطاقة

يمكن للأجهزة الكهربائية المنزلية أن تكون مسؤولة عما يصل إلى ثلث فاتورة الطاقة الخاصة بك. فإذا كنت تريد شراء براداً جديداً أو مجمدّة أو تلفزيون أو غسالة أو مجفِفة ملابس أو جلاّيـة أو مكيِّف هواء، فابحث عن ملصق تصنيف استهلاك الطاقة—فكلما كثرت النجوم، قلّ استخدام المنتَـج للطاقة. إن الموديلات كثيرة النجوم يمكن أن يكون سعرها أكثر، ولكن اختيار منتجات ذات عدد نجوم أقلّ وسعر أقل يمكن أن يكلفك أكثر وأكثر على المدى الطويل.

 3إستخدام الأجهزة الكهربائية بحكمة

يمكن أن تكون 'الطاقة الاحتياطية' المستخدَمة من قبل منتجات مثل أفران الميكرويف، أو أجهزة التلفزيون ولوحات تشغيل أجهزة اللعب مسؤولة عن قيمة 10 في المائة من فاتورة الكهرباء. فإذا كان هناك أي نور خفيف أو ساعة في هذه الأجهزة—فهذا يعني أنها تستهلك طاقة. بالإمكان تخفيض تكاليف التشغيل عن طريق اطفاء الأجهزة من القابس الكهربائي عندما لا تكون قيد الاستعمال، وعن طريق التخلص من أي برادات ومجمدات إضافية غير لازمة، وتجفيف الملابس على حبل الغسيل بدلاً من مجففة الملابس.

4 التدفئة والتبريد بكفاءة

مع زيادة كل درجة تدفئة أو تبريد، يزداد استخدام الطاقة بنحو 5 إلى 10 في المائة. ولكي تتحكم في فواتيرك، فكر في ضبط ترموستات التدفئة على 18–20 درجة مئوية في فصل الشتاء، وعلى 25–27 درجة مئوية في الصيف. يمكنك تحقيق الاستفادة القصوى من الطاقة التي تستخدمها عن طريق إغلاق الأبواب الداخلية وتدفئة أو تبريد الغرف التي تستخدمها فقط.

 5استخدام مصدات الهواء أسفل الأبواب في منزلك

تعتبر مصدات الهواء أسفل الأبواب في المنزل وسيلة رخيصة وسهلة للحفاظ على الراحة في منزلك ولتوفير ما يصل إلى ربع تكلفة التدفئة والتبريد. إن سدّ الثغرات حول الأبواب والأرضيات والنوافذ وألواح منع تسرّب الهواء، واستخدام مصدات ملفوفة 'كالنقانق' مملوءة بالرمال أو الأقمشة هي خيارات 'تصنعها بنفسك'.

مصدر البيان : البوابة الالكترونية

التاريخ : 3/7/2024

 
عودة الى الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري