معلومات تهمك
طرق الوقاية من مرض السكر

يعتبر مرض السكر من الأمراض المزمنه والتى تنتج عن اتباع نظام غير صحى مثل عدم تناول نظام غذائى يحتوى على جميع العناصر الغذائية وعدم ممارسة التمارين الرياضية وغيرها

*-يعتبر مرض السكر من الأمراض المزمنه والتى تنتج عن اتباع نظام غير صحى مثل عدم تناول نظام غذائى يحتوى على جميع العناصر الغذائية وعدم ممارسة التمارين الرياضية وغيرها من العادات الخاطئة التى ينتج عنها الاصابه بهذا المرض ولهذا نتعرف فى السطور القادمة على أهم المعلومات عن طرق الوقاية من السكر .

1-يجب التقليل من تناول الاطعمه التى تحتوى على السكر والكربوهيدرات المكررة حيث يكسر الجسم هذه الأطعمه الى جزينات صغير من السكر ويتم امتصاصها فى مجرى الدم مما يؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم وتحفيز البنكرياس على انتاج الأنسولين وهو هرمون يساعد السكر على الخروج من مجرى الدم والى خلايا الجسم وعند مرضى السكر تكون خلايا الجسم مقاومة لعمل الانسولين لذلك يبقى السكر عاليا فى الدم وللتعويضه ينتج البنكرياس كمية اكبر من الانسولين محاولا احضار السكر الى مستوى صحى لكن مع مرور الوقت يمكن ان يؤدى الى ارتفاع مستويات السكر فى الدم .

2-يجب ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حيث تساعد على تنظيم مستويات السكر فى الدم .

3-الحرص على شرب الماء بكثرة مع تجنب المشروبات التى تحتوى على نسبة عالية من السكر والمواد الحافظة ومكونات اخرى مشكوك فيها والتى تزيد من خطر الاصابة بالسكر .

4-الحرص على فقدان الوزن الزائد من الجسم .

5-يجب الاقلاع عن التدخين الذى يسبب بالأمراض الخطيرة مثل السرطان وامراض القلب وقد وجدت الدراسات العلمية ان التدخين والتدخين السلبى غير مباشر من اسباب الاصابه بمرض السكرى من النوع الثانى .

6-اتباع نظام غذائى يحتوى على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتى تساعد فى تحسين عملية الهضم والوقاية من زيادة الوزن والحفاظ على مستوى السكر فى الدم.

7-الاهتمام بتحسين مستويات فيتامين د فى الجسم حيث وجدت احدى الدراسات ان الأشخاص الذين لايحصلون على مايكفى من فيتامين او مستويات الدم منخفضة اكثر عرضه للاصابه بالسكرى من النوع الثانى .

8-التقليل من تناول الأطعمه المصنعه حيث اشادت احدى الدراسات الى ان تقليل تناول الأطعمه المعلبه يساعد فى تقليل خطر الاصابه بالسكرى .

9-شرب القهوة والشاى حيث اشادت الأبحاث أن تناول القهوة او الشاى ضمن النظام الغذائى الذى يتبعه الانسان يساعد فى تجنب الاصابه بمرض السكرى بالاضافه الى ذلك فان القهوة والشاى يحتويان على مضادات الأكسدة المعروفه باسم البوليفينول الذى يساعد فى الحماية من مرض السكر .

مصدر البيان: البوابة الالكترونية لمركز ومدينة تلا

تاريخ البيان:15/4/2024م

 
عودة الى صفحة المهام
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري