الرئيسية > كيانات المحافظة > مركز معلومات شبكات المرافق  > حول المركز
حول المركز
  حول مركز معلومات شبكات المرافق

يعتبر مركز معلومات شبكات مرافق المنوفية أحد الانجازات العلمية المتقدمة في محافظة المنوفية. وهو ثاني مركز علمي على مستوى جمهورية مصر العربية بعد محافظة القاهرة متخصص في رفع المرافق ووضعها على خرائط من خلال قاعدة بيانات كاملة للبنية الأساسية والتحتية.

 

 

 -تم إنشاء المركز بناء على تعليمات السيد الأستاذ الدكتور رئيس مجلس الوزراء وقرار السيد  محافظ المنوفية رقم 357 لسنة 2002.

 -يعتبر مركز معلومات شبكات مرافق المنوفية من أهم الانجازات العلمية المتقدمة في محافظة المنوفية .

 -متخصص في رفع المرافق ووضعها على خرائط مساحية من خلال قاعدة بيانات كاملة للبنية الأساسية والتحتية.

 -يعتمد المركز على نخبة متميزة من شباب  الخريجين بجميع التخصصات (ذوى الكفاءات والإمكانات النادرة).

   

 -توثيق البنية الأساسية والبنية التحتية و المحافظة عليها للمساعدة في اتخاذ القرار الصائب في الوقت المناسب   عن طريق توفير خرائط مساحية حديثة ..

- متابعة إنشاء و تطويـــر و إصلاح شبكات المرافق .

 

أهم انجازات المركز:-  

1-تم تنفيذ إعمال كشف مسارات  المرافق والرفع المساحي والمناسيب لبعض المواقع برأس العش     ورأس بكر لصالح معهد بحوث البترول وذلك لعمل التحديثات اللازمة على أسس علمية صحيحة.

2- القيام بمشروع رصد عدد 130 نقطة GPS لصالح شركة جلوب تليكوم في نطاق محافظة القاهرة الكبرى باستخدام أحدث الأجهزة والبرامج وتسليم  sheet   إحداثيات .ETM & UTM

3- تم اختيار المركز للرفع المساحي وكشف المرافق قصور الرئاسة (قصر الطاهرة –قصر الأندلس).

4- تم رفع أماكـن خطوط أنابيـب البتـرول فـي جميـع أنحــاء المحافظـة  بإرشاد مندوبين من قبل الشركات المعنية  ومراجعة هذه المسارات بأجهزة الكشف وتوقيعهـا علي خريطة المحافظة للحفـاظ عليهـا من التعديات .

5- القيام بالرفع المساحي وكشف مرافق على طريق ( إسكندرية/السادات الصحراوي) بطول 25 كم ( لصالح شركة النيل العامة للطرق والكباري).

6- الرفع المساحي وتوقيع جسات لمنطقة بمدينة برج العرب القديمة وتوابعها بمحافظة الإسكندرية .

7- تحديد النقط المساحية لمساحة 129 ألف فدان شرق القناة والمخصصة لإقامة مدينة الإسماعيلية الجديدة

8- رفع مساحي وكشف مرافق بطول 3كم بالطريق الزراعي (مصر –إسكندرية ) أمام مدينة دمنهور.

9- رفع مساحي وتحديد مساحات2700فدان بوادي النطرون.

10- تم تنفيذ أعمال  الرفع مساحي لمستشفى العربي الدولي بأبو رقبة  بأشمون وتحديد مهبط الإسعاف الطائر و تحديد مناسيب المباني المجاورة ومباني المستشفى طبقا لطلب العميل  وإنتاج كافة الخرائط اللازمة لتنفيذ الأعمال على أرض الواقع ..

11- تنفيذ أعمال الرفع المساحي للأبراج  المخالفة وتحديد ارتفاعاتها بمدينة قويسنا لصالح  قطاع الدفاع الجوى التابع للقوات المسلحة وتسليم خريطة موضح عليها موقع الأبراج بالإحداثى على النظامين ETM& UTM  

 

12- اعتمادا على دور المركز في المساهمة في حل المشاكل الداخلية للمحافظة تم التكليف من السيد المحافظ بالاشتراك مع إدارة المرور برفـع الميادين الرئيسية لمدينة شبين الكـوم للمساعـدة في إعادة تخطيطها لتنظيم حركة المرور

13- رفع المنطقة الصناعية بقويسنا وتصنيف المصانع بها حسب النشاط الصناعي وتسليم خرائط بمقياس رسم مناسب موضح عليها كافة البيانات .

14- إنتاج خرائط لعمليات المياه البحاري والارتوازي وكذلك القري المحرومة ومناطق المناوبات علي مستوى المحافظة.

15- تم حصر أملاك الدولة ورفعهـا وتحديد مساحتهـا للاستفـادة في عمــل مشـروعــات جـديـدة أو وحدات سكنيــة .

 

 

 دور المركز في خدمة المجتمع :-

 

أولا :-الدورات الخارجية :-

-قام المركز بالتعاون مع مركز الخدمة للاستثمارات البحثية واللغات بتقديم دورات مساحية لطلبة جامعة المنوفية بأسعار مخفضة مع نخبة متميزة من المدربين  على احدث الأجهزة المساحية مع تقديم شهادات معتمدة.

-تنفيذ دورات تدريبية على الأعمال المساحية ونظم المعلومات الجغرافية وأعمال الكشف لصالح طلبة وخريجي الجامعات المصرية لتأهيلهم لسوق العمل الداخلي والخارجي .

ثانيا :-الدورات الداخلية :-

 1- دورة تدريبية لبرنامج ARC GIS  ، تصحيح نقاط GPS ، SURFER  لعمل الميزانيات  وحساب كميات الحفر والردم  وذلك لرفع مستوى الكوادر الفنية لأفراد نظم المعلومات الجغرافية.

2-دورة تدريبية لبرامجSDR ,AUTO CADE  لأفراد العمل الميداني.

3- دورة تدريبية  على أعمال الإطفاء والإنقاذ لأفراد الأمن والصيانة .

 

المصدر : إدارة مركز معلومات شبكات المرافق

 

عودة الى الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري