اهمية المحور الاساسى للخدمات :
يعتبر محور تطوير الخدمات محورا أساسيا وهاما من محاور تطوير القطاع العام, ويعنى هذا المحور برفع كفاءة وفعالية الجهاز الحكومي للتسهيل على متلقي الخدمة سواء كان مواطن أو قطاع خاص أو جهة حكومية، وذلك للحصول على الخدمة بسرعة ودقة وكفاءة عالية، وبالتالي رفع مستوى رضا متلقي الخدمة.
أهداف المحور
الهدف العام للمحور:
تطوير مستمر لمستوى الخدمات الحكومية لتصبح أكثر كفاءة وفاعلية وشفافية وقادرة على تحقيق الأهداف الوطنية
الأهداف الفرعية:
تطوير وتفعيل أنظمة وأدوات ومنهجيات تطوير الخدمات الحكومية ومأسستها داخل الدوائر والمؤسسات الحكومية.
تمكين الدوائر والمؤسسات الحكومية من تطبيق إجراءات وأدوات تطوير الخدمات.
تبسيط وإعادة هندسة إجراءات الخدمات الحكومية.
تقييم مستوى الخدمات الحكومية المقدمة بهدف التعرف على فرص التحسين.
إدارة وحدة الشكاوى المركزية ومتابعة تطوير آلية العمل كلما اقتضت الحاجة وإصدار تقارير المتابعة الدورية.
تنسيق جهود الجهات المعنية والمؤثرة في تطوير خدمات القطاع العام وتوحيد أهدافها.
المرتكزات والسياسات العامة للمحور:
التزام القطاع العام بتجذير ثقافة الإبداع والتميز في تقديم الخدمات الحكومية وتبسيط الإجراءات بما يحقق رضا متلقي الخدمة.
إتاحة فرص متكافئة في الحصول على الخدمات الحكومية عالية الجودة ولجميع المواطنين في مختلف مناطق المملكة.
تعزيز المسؤولية المشتركة ما بين القطاع العام والقطاع الخاص بحيث تكون مبنية على التواصل المثمر بينهما لتحقيق بيئة مناسبة محفزة للاستثمار.
التركيز على التكنولوجيا كوسيلة في تقديم الخدمة وتوظيفها بما يحقق الاستخدام الأمثل للموارد مع ضمان استخدام الأساليب التكنولوجية المتاحة لأكبر عدد من متلقي الخدمة.
تطوير خدمات المستثمرين وتبسيط الإجراءات لضمان توفير بيئة محفزة وجاذبة للاستثمار لتحقيق التنافسية على المستوى العالمي والإقليمي.
مهام مديرية تطوير الخدمات وتبسيط الإجراءات
اعداد وتطوير السياسات الخاصة بتطوير الخدمات الحكومية وتبسيط الاجراءات في القطاع العام ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها واصدار التقارير المتعلقة بذلك .
نشر وتفعيل نظام تطوير الخدمات الحكومية رقم (64) لسنة ( 2012) في الدوائر من خلال وضع الخطط والبرامج اللازمة.
وضع البرامج والمنهجيات والادوات اللازمة لتمكين الدائرة من تطوير خدماتها وتقديم الاستشارات اللازمة لهذه الغاية.
اعداد الدراسات المتعلقة بجودة الخدمات بالتعاون مع الدوائر المعنية وقياس رأي متلقي الخدمة لديها وتقييم مستوى الخدمة دوريا ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها واصدار التقارير المتعلقة بذلك.
مراجعة خطة التطوير المعدة دوريا من الدائرة المرتبطة بنتائج تقييم الاداء تمهيدا لاقرارها والمتابعة مع الجهات المعنية لقياس مدى التزام الدائرة بها.
حصر الخدمات وتطوير معاييرها لضمان تقديمها بكفاءة والعمل على توعية الموظفين وتدريبيهم على الادوات والاليات والاجراءات المتعلقة بذلك.
تقديم الدعم الفني والاستشاري للدوائر الحكومية لتمكينها من الالتزام بتطبيق الدليل الارشادي ومنهجية مكاتب خدمة الجمهور ومنهجية ادارة الاقتراحات والشكاوى الحكومية.
اجراء الدراسات المسحية والاحصائية لتحديد احتياجات متلقي الخدمة وتطلعاته ووضع الخطط والبرامج اللازمة لزيادة رضا متلقي الخدمة واصدار التقارير المتعلقة بذلك.
نشر الوعي حول افضل الممارسات المتعلقة بتطوير الخدمات وتبسيط الاجراءات في القطاع العام.
المساهمة في اعداد سياسات واستراتيجيات التدريب وبناء القدرات في القطاع العام وتقديم الدعم والمشورة لبناء قدرات دوائر القطاع العام في مجال تطوير الخدمات الحكومية.
المتابعة المستمرة لجميع جوانب العمل في الدوائر الحكومية فيما يتعلق بالقضايا والمشكلات التي تواجه تطوير الخدمات الحكومية.
ادارة وتطوير نظام الشكاوى الحكومي المركزي الالكتروني.
بناء وتطوير قاعدة بيانات في مجال تطوير الخدمات وتبسيط الاجراءات في القطاع العام لغايات تطوير البيئة البحثية وعمل الدراسات وتوثيق كافة مخرجات تطوير الخدمات الحكومية.
المصدر / ادارة البوابة الالكترونية لمديرية التنظيم والادارة بالمنوفية
تاريخ النشر / 20/7/2017