الرئيسية > كيانات المحافظة > مديريات > التنظيم والإدارة > البحوث
البحوث
دراسة المشروعات الصغيرة في التنمية(الفصل الثاني - الفصل الثالث) 
 

الفصل الثانى

دور المشروعات الصغيرة فى التنمية بالتطبيق على محافظة المنوفية

 

 

*- المبحث الأول :-   الصندوق الاجتماعي للتنمية بالمنوفية

 

*- المبحث الثاني :-  نماذج لإدارات – بمحافظة المنوفية

- إدارة بناء وتنمية القرية تهتم بالمشروعات الصغيرة بديوان عام   

   المحافظة

- إدارة الأسر المنتجة بمديرية الشئون الاجتماعية )

 

*- المبحث الثالث :- جهات أخرى تساهم في عملية التنمية ( جمعية  

                 رجال أعمال إسكندرية / بنك التنمية والائتمان الزراعي )

 

 

 

                                         تمهيد

                               ***

     تعتبر محافظة المنوفية من المحافظات الرائدة فيما يتعلق بالاستثمار في المشروعات الصغيرة حيث تنتشر في ربوع المحافظة المشروعات الاقتصادية وعلى سبيل المثال :-

-          تحتل قرية ساقية أبو شعرة بمركز اشمون منوفية المركز الثاني عالميا بعد جمهورية إيران في إنتاج السجاد اليدوي 0

-          وفى قرية شنوان مركز شبين الكوم تنتشر صناعة الجريد حيث يستخدم الجريد كمادة خام لإنتاج الأقفاص والكراسي للمصايف والاستعمال المنزلي

-          وفى قرية المنشى بمركز قويسنا توجد صناعة الارابيسك ويتم التسويق بمحافظة دمياط

وفيما يلى سوف نستعرض الجهات التي تمارس فعلا الاستثمار في المشروعات الصغيرة وذلك بمجموعة من البرامج المتنوعة ( لجهات حكومية / بنوك / جمعيات خاصة

 

 

المبحث الأول

الصندوق الاجتماعي للتنمية بالمنوفية

   

*- يعتبر الصندوق الاجتماعى للتنمية من ابرز المساهمين فى تسيير عجلة التنمية بمحافظة المنوفية من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمشاركة فى حل مشكلة البطالة واقتراح حلول التعبئة والموارد المالية والفنية لمساعدة الفئات المستهدفة والأكثر احتياجا 0

 

*- نبذة عن الصندوق الاجتماعى :-  

- أنشأ الصندوق الاجتماعي للتنمية بالقرار الجمهوري رقم 40 لعام 1991 كصندوق قومى يهدف إلى المساهمة فى حل مشكلة البطالة من خلال توفير فرص عمل

- كيفية عمل الصندوق :-  

     يتولى إدارة الصندوق مجلس إدارة برئاسة رئيس الوزراء ولجنة تنفيذية بتفويض من رئيس مجلس الإدارة لمتابعة تنفيذ سياساته العامة وللصندوق أمانه عامة تتكون من أمين عام الصندوق وهيئة الموظفين ويقوم الأمين العام بإدارتها وتصريف شئونها وتمثيل الصندوق أمام الغير وبحضور جلسات مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية وينفذ الصندوق برامجه ومشاريعه من خلال جهات كفيلة ووسيطة ومنفذه كالأجهزة والوزارات والمؤسسات والشركات المصرية من القطاع العام والخاص وكذلك الجمعيات الأهلية 0

 

 

-          موارد الصندوق :-  

        تتكون موارده من مكونين رئيسين هما المنح والقروض التي يقدمها الأفراد والمؤسسات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية والحكومات الأجنبية إلى جانب المبالغ التي تخصص للصندوق من الموازنة العامة للدولة ، وتستخدم القروض فى تحويل الأنشطة الإنتاجية وعند استرداد هذه القروض يتم تدويرها لإقراضها للمستفيد

- وأما المنح فيتم استخدامها في تحويل المشروعات الخدمية التي تستهدف تنمية البيئة الأساسية والمرافق في

 المجتمعات الريفية والحضرية الأكثر احتياجا بهدف تحسين المستوى المعيشي لها 0

-          الفئات المستهدفة :-  

-          شباب الخريجين من الجنسين

-          أصحاب الخبرات ممن تتوافر فيهم شروط إدارة المشروعات

-          أصحاب المشروعات الصغيرة والحرفية والراغبون فى تطوير أنشطتهم 0

-          العمالة الفائضة نتيجة تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي 0

-          الشروط الواجب توافرها في المستفيد من القروض :- 

-          الأهلية القانونية لطالب القرض بحيث لايقل السن عن 21 سنة

-          الإلمام بالقراءة والكتابة ولا يشترط المؤهل

-          الموقف التأميني (لايعمل بالقطاع الحكومي أو القطاع الخاص )

-          أداء الخدمة العسكرية او التأجيل أو الإعفاء

*- أنواع القروض :  

- قروض رأسمالية لتدوير حركة رأس المال

- قروض رأسمالية ومعدات

- قروض معدات فقط

ملحوظة :-

              يتم الإقراض من خلال البنوك أو الصندوق مباشرة

 

*- كيف يتقدم  المستفيد للحصول على قرض :  

         يعمل الصندوق على توفير القروض للشباب من خلال منافذ متعددة تغطى جميع أنحاء الجمهورية 0

 

*- الإجراءات المطلوبة :-  

1- التقدم بطلب للحصول على القرض مرفق به دراسة جدوى مبسطة للمشروع إلى إحدى الجهات التالية 0 

- أقرب فرع من فروع البنوك التي تقوم بتنفيذ مشروعات الصندوق الاجتماعي للتنمية 0

- إحدى الجمعيات التعاونية أو جمعيات رجال الأعمال التي تقوم بتنفيذ إحدى مشروعات الصندوق في النطاق الجغرافي الذي يقطن به المستفيد

2- تقوم الجهات المشار إليها بمساعدة المستفيد ومناقشة دراسة الجدوى وتعديلها إذا تطلب الأمر ذلك وفقا للضوابط الفنية والاقتصادية والتسويقية المعروضة 0

3-  في حالة مااذا كانت الجهة الوسيطة والمنفذة احد البنوك فان البنك يقوم فور إقرار الدراسة بالتأكد من جدوى المشروع وبأن المستفيد من بين المستفيدين من قروض الوحدة ثم اتخاذ إجراءات منح القرض للمستفيد 0

4- في حالة مااذا كان المستفيد قد تقدم إلى وحدة دعم وتنمية المشروعات أو إحدى مكاتب الصندوق الإقليمية أو الإدارة الحاضنة التي تقع في نطاق المحافظة فيتم مناقشة مكاتب الصندوق الإقليمية أو الإدارة الحاضنة التي تقع في نطاق المحافظة فيتم مناقشة المشروع وبعد إقراره يتم تحويله مع توصية يمنح القرض وفقا للضوابط المنظمة لذلك 0

 

 

 

الضمانات المطلوبة :

فى كل الأحوال فان الضمانات التى تطلب من المستفيد فى الحدود الدنيا والتى تتناسب مع إمكانيات الشاب فى بداية حياته 0

·     الأوراق والمستندات المثبتة للدين كالشيكات أو الكمبيالات يحتفظ البنك بملكية الألآت والمعدات وتسلم للمستفيد بموجب إيصال أمانة لحين الانتهاء من سداد القرض 0

·         التأمين على الألآت والمعدات ضد السطو والحريق وكذلك على السيارات ووسائل النقل 0

قيمة القرض :-

·         تتحدد قيمة القرض بناء على دراسة جدوى المشروع بحد اقصى مليون جنيه للمشروع الواحد 0

فترة السماح والسداد :-

·         تتحدد فترة السماح طبقا للمشروع بحد أدنى شهر وبحد أقصى 12 شهرا

·         تتحدد فترة السداد طبقا للمشروع بحد أقصى 48 شهرا 0

جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر فى محافظة المنوفية 0

يقوم جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بتمويل العديد من المشروعات فى نطاق محافظة المنوفية وذلك طبقا للشروط التالية :

  • شروط الحصول على قرض تجارى 0
  • شروط الحصول على قرض سيارة 0
  • شروط الحصول على قرض ثروة حيوانية  0

 

 

شروط الحصول على قرض تجارى :

    1. عقد الإيجار للمشروع لمدة تناسب مدة القرض 0
    2. البطاقة الضريبية 0
    3. السجل التجارى 0
    4. الموقف من التأمينات الاجتماعية 0
    5. شهادة الجيش للذكور فقط 0
    6. المؤهل +كعب العمل 0
    7. البطاقة الشخصية للمقترض ( شريطة ان تكون سارية ) 0
    8. رخصة مزاولة نشاط 0 

 

شروط الحصول على قرض سيارة  :

    1. رخصة مهنية سارية 0
    2. عرض سعر بالسيارة من توكيل معتمد 0
    3. الموقف من التأمينات الاجتماعية ( مؤمن سائق ) 0
    4. شهادة الجيش 0
    5. المؤهل +كعب العمل 0
    6. البطاقة الشخصية للمقترض (سارية ) 0

 

 

 

 

شروط الحصول على قرض ثروة حيوانية  :

·         عقد إيجار بحظيرة مواشى لمدة خمس سنوات  0

·         معاينة من الوحدة المحلية على الحظيرة 0

·         شهادة خبرة من الجمعية الزراعية بإجادة النشاط 0

·         شهادة الجيش للذكور فقط 0

·         الموقف من التأمينات الاجتماعية

·         المؤهل أو كعب عمل لغير المؤهلات 0

·         البطاقة الشخصية (سارية ) 0

 

 

 

خدمات غير مالية :

يقوم الصندوق الاجتماعى بتقديم خدمات غير مالية تشمل مايلى

أ    )     التسويق والتدريب 0

ب )      دعم المشروعات 0

جـ )      عمل زيارات لطلبة عدد ( 6 ) كليات من جامعة المنوفية وصل العدد إلى (( 300 )) طالب وطالبة ضمن برنامج نشر فكر العمل الحر 0

د   )      تم عرض نماذج استرشادية لدراسة الجدوى وشمل هذا العرض عدد ( 350 ) دراسة جدوى 0 

و   )      تم ترشيح وتسجيل عدد ( 14 ) مشروع توريدات حكومية 0

هـ  )     تم فتح عدد ( 4 ) مشروع منافذ تسويقية 0

  • تم تسكين عدد  ( 10 ) مشروعات سلاسل تجارية 0
  • تم عمل ( 14 ) صفقة تكامل بين مشروعين بحوالى 160 ألف 0
  • تم تنفيذ ( 190 ) تقديم خدمة معلومات أعمال 0
  • خدمة الباركود لعدد ( 17 ) مستفيد 0
  • ندوات وورش عمل ( 70 ) ندوة + (3 ) ورشة عمل 0
  • إتاحة معارض مركزية ( 9 ) معرض لعدد ( 35 ) عارض 0
  • تم عقد عدد ( 3 ) ندوات بمنحة من البنك الافريقى 0
  • المشاركة فى عدد ( 2 ) ملتقى توظيف 0
  • تم عقد ( 8 ) دورات تدريبية لإعداد ( 211 ) متدرب فى برنامج ((ابدأ مشروعك )) 0

 

 

ملحوظة :

 

هذه الأنشطة تمت خلال الفترة من يناير ---- ديسمبر 2017 وفيما يلى عرض لمؤشرات التنمية البشرية لمحافظة المنوفية وذلك من خلال كتاب وصف مصر بالمعلومات ( 2014 ) الصادر من مراكز المعلومات ودعم اتخاذ القرار 0 

 

 

 

 

 

 

 

مؤشرات التنمية البشرية لمحافظة المنوفية

( من خلال كتاب وصف مصر بالمعلومات 2014 )

الصادر من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

**

يقع ترتيب محافظة المنوفية فى المركز السادس عشر بالنسبة للمحافظات الأكثر فقرا وذلك بناء على خريطة الفقر قام الصندوق الاجتماعى بتحديثها بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء بناءا على احدث البيانات الخاصة بآخر تعداد سكانى لعام 2011 ودراسة بحث الدخل والإنفاق لعام 2006م0

  • تبلغ المساحة الكلية للمحافظة 2499كم2 منها 93ر2435 كم 2 مأهولة بنسبة 48ر97% وتبلغ الكثافة السكانية بالنسبة للمساحة المأهولة 54ر1 ألف نسمة /كم2 0
  • يبلغ عدد السكان حوالى 757ر3 مليون نسمة حيث تبلغ نسبة الإناث 56ر48 % من اجمالى عدد السكان 0
  • يبلغ معدل النمو السكانى 54ر2 %
  • قوة العمل كنسبة من اجمالى عدد السكان 11ر37 % كما تبلغ نسبة الإناث من اجمالى قوة العمل 27ر29 % 0
  • يبلغ معدل البطالة حوالى 73ر7 % من قوة العمل كما تبلغ البطالة بين الإناث حوالى 53ر8 % 0   
  • نسبة الأمية ( 10 سنوات فأكثر ) 5ر18 % 0

 

 

  • يبلغ عدد الأميين المقيدين بفصول محو الأمية 85ر62 ألف نسمة تم محو أمية 29ر23 ألف نسمة 0
  • نصيب مركز الشباب من السكان 29ر14 ألف نسمة /مركز 0
  • متوسط كثافة الفصل 77ر40 تلميذ / الفصل 0

 

 

 

وفيما يلى --- عرض للمستندات المطلوبة لتمويل المشروع من الصندوق 0

المستندات المطلوبة :

سند أذنى  - ضمان شخصى -  عقد كفالة تضامنية -  عقد عارية           الاستعمال ضمان يكون صاحب مهنة 0

  • نظرا لطول فترة الحصول على القرض اللازم لتمويل المشروع من الصندوق حيث تتراوح من 4  : 6 شهور من تاريخ تسليم ملف المشروع بالصندوق وحتى ورود التحويل المطلوب للمشروع مما يؤدى إلى إحجام العديد من الفئات عن تقديم طلبات للحصول على قروض من الصندوق 0

 

 

 

 

المبحث الثانى :

نماذج لإدارات بمحافظة المنوفية تهتم بالمشروعات الصغيرة :

أولا :   إدارة بناء وتنمية القرية بديوان عام المحافظة 0

ثانيا :  إدارة الأسرة المنتجة بمديرية الشئون الاجتماعية

 

 

أولا :   إدارة بناء وتنمية القرية بديوان عام محافظة المنوفية  0

          تعمل إدارة بناء وتنمية القرية بمحافظة المنوفية على توفير قروض ميسرة لإنشاء مشروعات اقتصادية لتشغيل الشباب وزيادة الدخل وذلك من خلال مختلف مصادر الإقراض المتاحة وفى مقدمتها صندوق التنمية المحلية وذلك لإقامة مشروعات صناعية صغيرة وتحويل القرى إلى قرى منتجة وفيما يلى بيان بالمشاريع التابعة للمحافظة 0

أولا  :  مشروع إقراض الأسر للقرى والأحياء الشعبية بالمحافظة 0

  • بدأ المشروع بتمويل ذاتى من عائد وديعة حصيلة بيع المشروعات باجمالى مبلغ وقدرة 000ر388ر2 مليون جنيه حيث بلغ عدد الوحدات المحلية القروية المستفيدة من المشروع عدد ( 45 ) وحدة بالإضافة إلى عدد ( 5 ) مدن ( سرس الليان – منوف – قويسنا – الشهداء – الباجور ) حتى الان
  • يمول مشروع إقراض الأسر للقرى والأحياء المشروعات بحد أقصى ( 4000 جنيه ) بفائدة قدرها ( 7 % ) سنويا فترة السماح 3 شهور 0
  • نوعية المشروعات :
  • الإنتاج الحيوانى : ( تربية أغنام – تربية ماعز )
  • ميكنة زراعية : ( عراقة -  دشاشة – ماكينة رى -  فراطة – ماكينة سلاج ) 0
  • مشروعات متنوعة : ( ماكينة تصوير – ماكينة خياطة – ماكينة تريكو – ونش رفع – فراز لبن – حدايد وبويات –) 0
  • ونظرا لقصر الفترة المطلوبة للحصول على القرض هذا المشروع حيث لا تتعدى شهرين من تاريخ ورود الملف إلى إدارة تنمية القرية بالمحافظة وحتى حصول المقترض على قيمة القرض المطلوب للمشروع مما يؤدى إلى زيادة عدد الطلبات الواردة من الوحدات المحلية المدرجة بالمشروع عن قيمة التحويل المتاح 0

 

الشروط الواجب توافرها فى المقترض :

  • ( من صندوق التنمية المحلية أو مشروع إقراض الأسر بالمحافظة)
  • أن يكون محل الإقامة المثبت ببطاقة الرقم القومى لايتعدى نطاق الوحدة المحلية 0
  • أن يكون طالب القرض حسن السمعة 0
  • لا يقل سن طالب القرض عن 21 سنة ولا يزيد عن 55 سنة
  • ألا يكون المقترض قد حصل على قرض تحت السداد سواء من الصندوق أو المشروع إقراض الأسر بالنسبة للشباب الراغب فى الاقتراض ( أقل من 35 سنة ) ان يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها نهائيا 0

 

 

 

 

 

بيان بعدد

المشروعات الممولة من صندوق التنمية المحلية بالقاهرة

ومشروع إقراض الأسر بالقرى والأحياء الشعبية بالمحافظة

من 1/7/2015حتى 31/12/2017

 

أولا : مشروعات صندوق التنمية المحلية بالقاهرة :

الفترة

بيان بعدد المنتفعين

بيان بقيمة القروض

رجال

سيدات

جملة

رجال

سيدات

جملة

من       1/7/2015

حتى 30/6/2016

99

184

283

572000

1026500

1598500

من       1/7/2016

حتى 30/6/2017

43

79

122

202000

356000

558000

من       1/7/2017

حتى 30/6/2018

4

17

21

19500

73000

92500

الاجمالى

146

280

426

793500

1455500

2249000

 

 

 

 

 

 

 

ثانيا : مشروعات إقراض الأسر  للقرى والأحياء الشعبية بالمحافظة :

الفترة

بيان بعدد المنتفعين

بيان بقيمة القروض

رجال

سيدات

جملة

رجال

سيدات

جملة

من       1/7/2015

حتى 30/6/2016

252

503

755

799000

1573000

2372000

من       1/7/2016

حتى 30/6/2017

226

454

680

755000

1434000

2189000

من       1/7/2017

حتى 30/6/2018

144

332

476

483000

1088000

1571000

الاجمالى

622

1289

1911

2037000

4095000

6132000

 

 

 

 

 

 

 

 

بيان المشروعات الممولة بقروض من صندوق التنمية المحلية

عن العام المالى 2015/2016

اجمالى عام المراكز حتى 30/6/2016

 

أولا : مشروعات صندوق التنمية المحلية بالقاهرة :

المركز

بيان بعدد المنتفعين

بيان بقيمة القروض

رجال

سيدات

جملة

رجال

سيدات

جملة

شبين الكوم

اشمون

الباجور

قويسنا

تلا

منوف

الشهداء

بركة السبع

السادات

سرس الليان

9

-

6

9

45

10

-

-

20

-

23

-

7

21

64

24

3

-

40

2

32

-

13

30

109

34

3

-

60

2

51000

-

30000

52500

261500

54000

-

-

123000

-

130500

-

37500

121500

348000

130000

10500

-

241500

7000

181500

-

67500

174000

609500

184000

10500

-

364500

7000

الاجمالى العام

99

184

283

572000

1026500

1598500

 

 

 

 

 

بيان المشروعات الممولة بقروض من صندوق التنمية المحلية

عن العام المالى 2016/2017

اجمالى عام المراكز حتى 30/6/2017

 

المركز

بيان بعدد المنتفعين

بيان بقيمة القروض

رجال

سيدات

جملة

رجال

سيدات

جملة

شبين الكوم

أشمون

الباجور

قويسنا

تلا

منوف

الشهداء

بركة السبع

السادات

سرس الليان

-

-

2

4

26

2

8

-

1

-

2

-

6

6

40

14

8

-

3

- 

2

-

8

10

66

16

16

-

4

-

-

-

13500

16500

120000

7500

37000

-

7500

-  

9500

-

34500

34500

163000

58000

34000

-

22500

-

9500

-

48000

51000

283000

65500

71000

-

30000

-

الاجمالى العام

43

79

122

202000

356000

558000

 

 

 

 

 

 

 

اجمالى المشروعات الممولة من مشروع اقراض الاسر للقرى

والاحياء الشعبية بالمحافظة عن عام 2015/2016

موزعة على المراكز حتى 30/6/2016

 

المركز

بيان بعدد المنتفعين

بيان بقيمة القروض

رجال

سيدات

جملة

رجال

سيدات

جملة

شبين الكوم

أشمون

الباجور

قويسنا

تلا

منوف

الشهداء

بركة السبع

السادات

سرس الليان

37

12

24

16

28

13

91

16

4

11

83

26

41

59

60

32

143

24

24

11 

120

38

65

75

88

45

234

40

28

22

125000

32000

74000

51000

83000

38000

294000

48000

12000

42000   

269000

72000

132000

181000

181000

96000

462000

72000

69000

39000

394000

104000

206000

232000

264000

134000

756000

120000

81000

81000

الاجمالى العام

252

503

755

799000

1573000

2372000

 

 

 

 

 

بيان المشروعات الممولة بقروض من صندوق التنمية المحلية

عن العام المالى 2017/2018

اجمالى عام المراكز حتى 31/12/2017

 

المركز

بيان بعدد المنتفعين

بيان بقيمة القروض

رجال

سيدات

جملة

رجال

سيدات

جملة

شبين الكوم

أشمون

الباجور

قويسنا

تلا

منوف

الشهداء

بركة السبع

السادات

سرس الليان

-

-

1

-

3

-

-

-

-

-

2

-

3

-

1

10

-

-

-

1 

2

-

4

-

4

10

-

-

-

1

-

-

13500

16500

120000

7500

37000

-

7500

- 

9500

-

34500

34500

163000

58000

34000

-

22500

-

9500

-

48000

51000

283000

65500

71000

-

30000

-

الاجمالى العام

43

79

122

202000

356000

558000

 

 

 

 

 

 

اجمالى المشروعات الممولة من مشروع اقراض الاسر للقرى

والاحياء الشعبية بالمحافظة عن عام 2015/2016

موزعة على المراكز حتى 30/6/2016

 

المركز

بيان بعدد المنتفعين

بيان بقيمة القروض

رجال

سيدات

جملة

رجال

سيدات

جملة

شبين الكوم

أشمون

الباجور

قويسنا

تلا

منوف

الشهداء

بركة السبع

السادات

سرس الليان

39

4

18

26

29

29

57

7

13

4

66

27

25

38

81

59

105

33

8

12

105

31

43

64

110

88

162

40

21

16 

135000

11000

54000

82000

95000

109000

193000

21000

40000

15000  

203000

83000

79000

123000

242000

199000

343000

98000

22000

42000

338000

94000

133000

205000

337000

308000

536000

119000

62000

57000

الاجمالى العام

226

454

680

755000

1434000

2189000

 

 

 

 

 

 

اجمالى المشروعات الممولة من مشروع إقراض الأسر للقرى

والاحياء الشعبية بالمحافظة عن عام 2017/2018

موزعة على المراكز

 

المركز

بيان بعدد المنتفعين

بيان بقيمة القروض

رجال

سيدات

جملة

رجال

سيدات

جملة

شبين الكوم

أشمون

الباجور

قويسنا

تلا

منوف

الشهداء

بركة السبع

السادات

سرس الليان

20

2

12

11

23

19

23

17

5

2

23

20

29

36

62

42

90

15

11

4

43

22

41

47

85

61

123

32

16

6  

74000

6000

37000

34000

75000

68000

115000

51000

16000

7000  

72000

61000

89000

119000

192000

163000

299000

45000

33000

15000 

146000

67000

126000

153000

267000

231000

4514000

96000

49000

22000

الاجمالى العام

134

332

466

483000

1088000

1571000

 

 

 

 

 

 

ثانيا :  إدارة الأسر المنتجة بمديرية الشئون الاجتماعية :

تساهم إدارة الأسر المنتجة التابعة لمديرية الشئون الاجتماعية فى التنمية الاقتصادية من خلال مجموعة من المشروعات الصغيرة كما يلى:

مشروع الأسر المنتجة :

  • هو مشروع وزارة الشئون الاجتماعية لتحقيق السياسة الاجتماعية فى مجال التنمية البشرية وذلك لتنمية الموارد والخامات البيئية مع تنمية الطاقات البشرية لأفراد الأسرة فى مجالات الصناعات البيئية وغيرها من المشروعات الصغيرة بما يتفق مع احتياجات المجتمع ومشروعات الأسر المنتجة مسند تنفيذها لجمعية التدريب المهنى والأسر المنتجة بشبين الكوم وهى نوعان الأول يمول من رأس مال الجمعية ( استثمارى ) وقيمته ( 1000 ألف جنيه ) والآخر يمول من المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع وقيمته من ( 1000 – 5000 ) الحد الأدنى ألف والأقصى خمسة آلاف جنيه 0

ثانيا القوانين والشروط المنظمة للأسر المنتجة :

    1. أن يكون مصرى الجنسية 0
    2. ألا يقل السن عن 21 سنة وقت تقديم الطلب 0
    3. الإلمام بمبادئ القراءة والكتابة 0
    4. أن يقبل الشروط الخاصة بالتعاقد 0  

 

 

ثالثا : المستندات المطلوبة لعمل المشروع :

  1. استمارة بحث مشروع أسر منتجة تصرف مجانا من الوحدة الاجتماعية التابع لها العمل 0
  2. صورة بطاقة الرقم القومى للعميل 0
  3. صورة بطاقة الرقم القومى لضامنين العميل 0
  4. دراسة جدوى اقتصادية للمشروع توضح تكاليف المشروع 0
  5. ما يفيد عدم حيازته ارض زراعية 0
  6. إقرار قبل الخصم من الضامنين معتمدة وموقعة ومختومة بخاتم شعار الجمهورية من جهة عمل الضامنين 0
  7. خطاب من التأمينات الاجتماعية بعدم استحقاقه لمعاش تأمينى 0
  8. خطاب من المدرسة يفيد بأن أولادة بمراحل التعليم 0  

 

رابعا :  المشروعات المنفذة من عام 2015 حتى تاريخه عام 2018

عام 2015 تم تنفيذ عدد ( 68 ) ثمانية وستون مشروع بمبلغ ( 252000)  فقط مائتان واثنان وخمسون ألف جنيه ممولة من المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع كما تم تنفيذ عدد ( 9 ) تسعة مشروعات بمبلغ ( 9000 ) فقط تسعة آلاف جنيه ممولة من رأس مال الجمعية ( استثمارى ) ولا يوجد مشروعات منفذة خلال عامى 2016 ،  2017 وبداية عام 2018 وذلك لعدم توافر الموارد المالية لتنفيذ مشروعات وقامت جمعية التدريب المهنى والأسر المنتجة بشبين الكوم بطلب قرض من المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع 0

           ويوجد تمثيل للأسر المنتجة فى الإدارات الاجتماعية بمراكز المحافظة حيث تقوم الإدارات الاجتماعية بإرسال استمارات البحث وبها المستندات المطلوبة للأسر المنتجة لمراجعتها وإبداء الرأى وتقوم المديرية بدورها بإرسالها إلى جمعية التدريب المهنى والأسر كما تقوم إدارة الأسر المنتجة بمتابعة هذه المشروعات بصفة دورية ميدانيا من خلال أخصائيين الإدارة للوقوف على مدى استمرار هذه المشروعات من عدمه وتحقيق أهداف المشروع 0

خامسا :  بالنسبة لتسويق المنتجات :

يتم التسويق من خلال المعرض الاقليمى الدائم بشبين الكوم شارع جمال عبد الناصر البحرى لبعض المستفدين وعددهم ( 6 ) مشروعات قديمة وكذلك من خلال المعارض الموسمية المقامة بالمحافظة أو بمعرض ديارنا بالقاهرة مرتين فى العام خلال شهرى ابريل وأكتوبر من كل عام والتى تحدده وتنظمه وزارة الشئون الاجتماعية 0

سادسا :  نوع الصناعات :

الصناعات عبارة عن صدف – خزف – سجاد

سابعا : الخدمات المقدمة من قبل الادارة من خلال مراكز إعداد الأسر المنتجة بالخطة الاستثمارية :

  • يقصد بمركز إعداد الأسر المنتجة هو وحدة التدريب الفنى والحرفى للأسر المنتجة لتحويل إمكانيات وقدرات أفراد هذه الأسر إلى طاقات منتجة تمارس النشاط الاقتصادى فى المجتمع ويهدف مركز إعداد الأسر المنتجة إلى الآتى :
  1. إكساب الأفراد المهارات الفنية المناسبة لقدراتهم فى مجالات الصناعات الحرفية والبيئية واليدوية 0
  2. تحويل الطاقات المعطلة لدى الأفراد إلى طاقات إنتاجية فعالة 0
  3. تحويل المجتمع إلى منتجين 0

ثامنا : شروط قبول التدريب بالمركز :

1.       ألا يقل السن عن 14 سنة 0

2.       اللياقة الصحية المناسبة للمهنة 0

3.       الإلمام بالقراءة والكتابة 0

مرفق بيان بمراكز إعداد الأسر المنتجة على مستوى المحافظة لآخر إحصائية لعام 2017م0

تاسعا : المشاكل التى تواجه الإدارة بالنسبة لمشروعات الأسر المنتجة :

بالنسبة للعميل الضمانات الحكومية وكذلك قلة القيمة المحددة للقرض حيث أن الحد الأقصى للمشروع خمسة آلاف جنيه 0

الحل المقترح : زيادة القيمة المحددة للمشروع أما الضمانات فهى مكفولة للجمعية التى تسلم المشروع للعميل0

عاشرا : المشاكل التى تواجه الإدارة فى مراكز إعداد الأسر المنتجة :

قله الإقبال على التدريب وتقوم المراكز بالإعلان بالطرق المختلفة لجذب المتدربات إلا أن الأهالى يرغبون فى تدريب أبنائهم وان يقابل ذلك عائد جارى كيومية عامل وهذا الذى يؤدى إلى قلة عدد المتدربين حيث أن موارد المراكز مرتبطة بالإعانة المحددة من قبل وزارة الشئون الاجتماعية 0


م

اسم المركز

الإدارة التابع

لها المركز

النشاط

البرنامج

التدريبى

عدد

الدورات

من

الى

ماتم تنفيذه

من الخطة

عدد

المتدربين

1

المركز النموذجى لإعداد الأسر المنتجة

إدارة شبين الكوم

خياطة تريكو

تدريبى انتاجى

3

20/6/2017

1/8/2017

1/2/2017

27/7/2007

15/12/2017

خدمة عامة

تم التنفيذ

52

10

4

2

مركز إعداد الأسر المنتجة بقويسنا

إدارة قويسنا

خياطة تريكو (معطل ) 

انتاجى

1

1/4/2017

1/10/2017

تم التنفيذ

4

3

مركز إعداد الأسر المنتجة بسمادون

إدارة أشمون

خياطة 

انتاجى

1

1/3/2017

31/8/2017

تم التنفيذ

9

4

إدارة ش0الكوم

خياطة 

انتاجى

2

1/9/2016

1/3/2017

28/2/2017

30/8/2017

تم التنفيذ

تم التنفيذ

18

5

5

مركز إعداد الأسر المنتجة برهيم

إدارة منوف

خياطة 

تدريبى

انتاجى

2

19/3/2017

1/9/2017

15/5/2017

31/12/2017

تم التنفيذ

14

14

6

مركز إعداد الأسر المنتجة بمنشأة عصام

إدارة ش0الكوم

خياطة) 

انتاجى

1

1/2/2017

31/7/2017

تم التنفيذ

11

7

مركز إعداد تحفيظ القرآن الكريم

إدارة ش0الكوم

خياطة 

انتاجى

2

15/1/2017

15/7/2017

15/6/2017

15/12/2017

تم التنفيذ

10

9

8

مركز إعداد الأسر المنتجة بشنوان

إدارة ش0الكوم

خياطة 

انتاجى

2

1/9/2016

1/3/2017

28/2/2017

30/8/2017

تم التنفيذ

10

9

9

مركز إعداد الأسر المنتجة بطنبدى 

إدارة ش0الكوم

كمبيوتر 

برامج  

5

كل شهرين

-

تم التنفيذ

120

10

مركز إعداد الأسر المنتجة بمجيريا

إدارة اشمون

صيانة كمبيوتر

صيانة  

2

1/7/2017

31/12/2017

تم التنفيذ

4

11

مركز إعداد الأسر المنتجة بكفر الشيخ ابراهيم

إدارة قويسنا

كمبيوتر 

برامج  

12

نصف شهرية  

شهرية  

تم التنفيذ

458

12

مركز إعداد الأسر المنتجة بميت بره 

إدارة قويسنا

نجارة   

انتاجى  

1

1/1/2017  

31/12/2017

تم التنفيذ

8

13

مركز إعداد الأسر المنتجة بميت القصرى

إدارة قويسنا

خياطة تريكو (معطل ) 

انتاجى

1

1/4/2017

1/10/2017

تم التنفيذ

4

14

مركز إعداد الأسر المنتجة بميت ابو الكوم  

إدارة تلا

حدادة   

جارى   

نقلة  

الى   

جمعية

أخرى

 

15

مركز إعداد الأسر المنتجة بكفر سنجاف

إدارة الباجور

نجارة   

 المركز يقوم بالانتاج فقط وجارى الاهتمام بالتدريب

بيانات عن مراكز إعداد الأسر المنتجة بالمديرية لعام 2017 لمركز المعلومات بمديرية الشئون الاجتماعية


 

 

 

 

 

المبحث الثالث

جهات أخرى تشارك فى الاستثمار فى المشروعات الصغيرة وهى : -

 

(   أ   )  جمعية رجال أعمال إسكندرية فرع المنوفية 0

(  ب  )  بنك الائتمان الزراعى المصرى قطاع المنوفية 0

 

 

الأنشطة الحرفية التابعة لجمعية رجال أعمال الإسكندرية

 

نوع المشروع

2016

2017

عدد المشروعات

القائمة

قيمة المنصرف

بالجنية

عدد المشروعات

القائمة

قيمة المنصرف

بالجنية

قطاع صناعى

598ر10

100ر597 ر30

726 ر10

850ر937ر32

قطاع تجارى

796ر22

750ر112 ر86

081ر26

650ر687ر102

قطاع خدمى

680ر25

850ر799ر153

200ر28

650ر197ر182

قطاع زراعى

102ر2

900ر121ر26

715ر3

650ر651ر41

الاجمالى

176ر61

900ر632ر296

832ر68

800ر474ر359

 

 

نوع المشروع

2016

2017

عدد المشروعات

القائمة

قيمة المنصرف

بالجنية

عدد المشروعات

القائمة

قيمة المنصرف

بالجنية

شبين الكوم  

763ر5

500ر734ر35

239ر6

350ر507ر40

منوف  

506ر12

250ر964ر66

288ر15

500ر563ر76

تلا  

066ر9

050ر519ر47

285ر9

250ر410ر58

الشهداء  

847ر8

500ر937ر47

077ر11

200ر063ر64

قويسنا

413ر5

700ر439ر20

797ر5

400ر378ر22

الباجور

081ر8

200ر178ر40

508ر8

850ر264ر49

أشمون

631ر8

750ر033ر32

016ر10

500ر836ر38

بركة السبع

874ر1

650ر825ر5

623ر2

750ر450ر9

الاجمالى

176ر61

600ر632ر296

833ر68

800ر474ر359

 

 

بيان خاص بالمشروعات الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة

الممولة من البنك لعام 2016- 2017 لقطاع المنوفية

الفرع

 

 

نوع التمويل

المشروعات الزراعية

المشروعات الحيوانية

المشروعات الصناعية

المشروعات التجارية والحرفية الأخرى

العدد

القيمة

معدل الفائدة

العدد

القيمة

معدل الفائدة

العدد

القيمة

معدل الفائدة

العدد

القيمة

معدل الفائدة

قويسنا

تمويل من البنك

1699

27182

500%

381

8263

1900%

495

12258

1900%

2629

65139

000ر19%

تمويل من جهات خارجية

 

 

 

5

40

00ر7 %

 

 

00ر7 %

5

31

00ر7 %

الاجمالى

1699

27182

 

386

8303

 

495

12258

 

2633

65170

 

اشمون

تمويل من البنك

2718

43495

500%

366

7944

1900%

172

4274

1900%

916

22710

000ر19%

تمويل من جهات خارجية

 

 

 

3

30

00ر7 %

 

 

00ر7 %

185

1256

00ر7%

الاجمالى

2718

43495

 

370

7974

 

172

4274

 

1102

23966

 

منوف

تمويل من البنك

978

15646

500%

287

6220

1900%

264

6532

1900%

1401

34712

000ر19%

تمويل من جهات خارجية

 

 

 

1

11

00ر7 %

 

 

00ر7 %

17

112

00ر7%

الاجمالى

978

15646

 

287

6220

 

264

6532

 

1401

34712

 

تــــــلا

تمويل من البنك

602

9639

500%

96  

2091

1900%

221

6532

1900%

1175

29124

000ر19%

تمويل من جهات خارجية

 

 

 

66

574

00ر7 %

 

 

00ر7 %

36

246

00ر7%

الاجمالى

602

9639

 

162

2665

 

264

221

 

1212

29370

 

شبين الكوم

تمويل من البنك

602

9639

500%

96  

2091

1900%

221

6532

1900%

1175

29124

000ر19%

تمويل من جهات خارجية

 

 

 

66

574

00ر7 %

 

 

00ر7 %

36

246

00ر7%

الاجمالى

602

9639

 

162

2665

 

264

221

 

1212

29370

 

الباجور

تمويل من البنك

602

9639

500%

96  

2091

1900%

221

6532

1900%

1175

29124

000ر19%

تمويل من جهات خارجية

 

 

 

66

574

00ر7 %

 

 

00ر7 %

36

246

00ر7%

الاجمالى

602

9639

 

162

2665

 

264

221

 

1212

29370

 

بركة السبع

تمويل من البنك

536 

8577

500%

234  

5067  

1900%

316

7842

1900%

1682

41669

000ر19%

تمويل من جهات خارجية

 

 

 

4

31

00ر7 %

 

 

00ر7 %

21

140

00ر7%

الاجمالى

536 

8577

 

237

5098

 

264

221

 

1212

29370

 

 

 

 

بيان خاص بالمشروعات الاقتصادية الصغيرة والمتوسطة

الممولة من البنك لعام 2016- 2017 لقطاع المنوفية

الفرع

نوع التمويل

المشروعات الزراعية

المشروعات الحيوانية

المشروعات الصناعية

المشروعات التجارية والحرفية الأخرى

العدد

القيمة

معدل الفائدة

العدد

القيمة

معدل الفائدة

العدد

القيمة

معدل الفائدة

العدد

القيمة

معدل الفائدة

السادات

تمويل من البنك

2394  

38310

500%

16  

340  

1900%

61

1499

1900%

322

7968

000ر19%

تمويل من جهات خارجية

 

 

 

3

12

00ر7 %

 

 

00ر7 %

12

79

00ر7%

الاجمالى

2394  

38310

 

18

352

 

61

1499

 

333

8047

 

الشهداء

تمويل من البنك

1464  

23430

500%

290  

6300  

1900%

-

30676

1900%

1212

29124

000ر19%

0

0

 

8

66

00ر19

0

0

00ر19

0

0

00ر19

تمويل من جهات خارجية

0

0

 

3

30

00ر7 %

0

0

00ر7 %

57

385

00ر7%

0

0

 

1

10

00ر13 %

0

0

00ر7 %

57

385

00ر7%

0

0

 

3

30

00ر7 %

0

0

00ر7 %

0

0

 

الاجمالى

1464

23430

 

306

6431

 

0

30676

 

8467

57405

 

الفرع الرئيسى

تمويل من البنك

0  

0

500%

0  

0  

1900%

76

1871

1900%

401

9945

000ر19%

تمويل من جهات خارجية

 

0

 

0

0

00ر7 %

 

 

00ر7 %

0

0

00ر7%

الاجمالى

0  

0

 

0

0

 

76

1871

 

401

9945

 

الاجمالى العام

تمويل من البنك

13101  

209611

500%

2200  

47613  

1900%

1900

77756

1900%

22411

403952

000ر19%

تمويل من جهات خارجية

0  

0

 

0126

1089

00ر7 %

 

 

00ر7 %

390

2646

00ر7%

الاجمالى

13101  

209611

 

2326  

48702  

 

1900

77756

 

22801

406598

 

 

 

 

 

من العرض السابق لأنواع المشروعات الصغيرة فى الجهات الاستثمارية المختلفة يتضح لنا المشاكل والمعوقات التى تواجه المشروعات الاقتصادية الصغيرة والتى يمكن عرض بعضها فيما يلى :-

 

مشاكل ومعوقات تواجه المشاريع الاقتصادية الصغيرة

1- إغراق السوق بالمنتجات المتماثلة بسبب تكرار المشروعات التى يتقدم بها المقترضين إلى الجهات المختلفة

2- وجود عدد من المقترضين المتعثرين بسبب عدم الخبرة وارتفاع أسعار الخامات ومعوقات تسويقية أخرى 0

3- عدم الدعاية الكافية من خلال وسائل الإعلام 0

4- عدم الاهتمام بالاستثمارات الزراعية رغم توافر الأرض الخصبة فى محافظة  المنوفية 0

5- عدم التنسيق بين المشروعات الاقتصادية في المجالات المختلفة حتى تستطيع منافسة المؤسسات الكبيرة 0

6- عدم الاهتمام بتنمية معارف العاملين بالمشروعات الصغيرة 0

7- من الزيارة الميدانية تبين غياب الرقابة والمتابعة للمقترضين فى مواقع عملهم

8- ارتفاع تكلفة القرض مما يؤثر على الإقبال على الاستثمار

9- قلة فترة السماح الخاصة بسداد القرض 0

10 – حرص أغلب أصحاب المشروعات على إقامة المشروع بأقل عدد ممكن من العمالة بهدف توفير النفقات .

الفصل الثالث

 

النتائج والتوصيات

 

 

 

 

 

م

النتائج

التوصيات

الجهات المختصة

1

تكرار المشروعات التى يتقدم بها المقترحين إلى

الجهات المختلفة مما يؤدى إلى إغراق السوق

بمنتجات متماثلة

مساعدة الشباب لأختيار مشروعات جديدة غير تقليدية

عن طريق مراكز التدريب والإرشاد

الصندوق الاجتماعى

بالتعاون مع الجهات المختلفة 0

2

وجود عدد من المقترضين بالصندوق الاجتماعى

المتعثرين لعدة أسباب

أ   )  عدم خبرة العميل 0

ب)  معوقات تسويقية 0

ج )  ارتفاع أسعار الخامات

قيام الصندوق بدراسة ظروف كل مشروع على

حدة لتحديد الظروف المناسبة لخروج المشروع من

عثرته عن طريق :

  • مد فترة السماح أو إعادة جدولة الأقساط 0
  • مشاركة المستفيدين فى المعارض التسويقية 0
  • قيام المحافظة بإعداد أماكن مناسبة بصورة

     دائمة لتسويق منتجات المشروعات الصغيرة 0

 

 

 

 

م

النتائج

التوصيات

الجهات المختصة

3

عدم الدعاية الكافية لإمكانية الاستفادة من

قروض الصندوق الاجتماعى للتنمية  

عمل الدعاية الكافية من خلال وسائل الإعلام

المختلفة مع التنوع والتكرار 0

السلطة المختصة بالتنسيق مع

الصندوق الاجتماعى للتنمية  

4

إهمال الاستثمارات الزراعية والصناعات الغذائية رغم

توافر الأرض الخصبة بالمحافظة 0  

الاستفادة من المساحات الزراعية بإنتاج محاصيل

متميزة وتصديرها للخارج مثل القطن 0 

السلطة المختصة

5

عدم الاهتمام بتنمية معارف عمال المشروعات الصغيرة

نظرا للتكلفة العالية لعمليات التدريب

إنشاء مؤسسات تدعيم تدريب العمالة الخاصة

بالمشروعات الصغيرة مع تزويد المتميزين منهم بمنح

للخارج 0

توجيهات من السلطة المختصة

6

ضعف المشروعات الصغيرة حيث تواجه منافسة شديدة

من قبل المؤسسات الكبيرة لقدرتها على استخدام

التكنولوجيا المتطورة لإنتاج كميات كبيرة بتكلفة

منخفضة 0 

التنسيق بين المشروعات الصغيرة فى نفس المجال

مع بعضها وبذلك تستطيع منافسة المؤسسات الكبيرة

توجيهات من السلطة المختصة

مع التنسيق مع أصحاب

المشروعات الصغيرة 0 

 

م

النتائج

التوصيات

الجهات المختصة

7

عدم إلمام نسبة كبيرة من أصحاب المشروعات

بالمعلومات الغذائية والاقتصادية الخاصة بالخامات

والآلات وهذا يؤدى إلى الافتقاد للمفاهيم الأساسية

للجودة مما يؤدى إلى ضعف التسويق للمنتجات 0   

إعداد نشرات دورية بالجديد عن معايير الجودة

الخاصة  بالمنتجات لتحقيق أفضل إنتاج بأقل تكلفة

 توجيهات من السلطة المختصة

مع التنسيق مع أصحاب

المشروعات الصغيرة 0 

8

غياب الرقابة والمتابعة للمقترضين فى مواقع عملهم  

المتابعة المستمرة بصفة دورية للمقترضين للتأكد من

أن القروض الممنوحة تحقق الهدف منها 0  

بنك التنمية والائتمان الزراعى

9

حرص أغلب أصحاب المشروعات على إقامة المشروع

بأقل عدد ممكن من العمالة وذلك للتوفير فى النفقات  

تقديم الحوافز المناسبة لأصحاب المشروعات لتشغيل الشباب وربط الحوافز بمدى توفير فرص عمل للشباب وإعداده 0  

توجيهات من السادة الوزراء والمختصين

10

ارتفاع تكلفة القرض

بتخفيض نسبة الفائدة مما يشجع على اعادة النظر

فى تكلفة القرض للمستثمر 0  

 توجيهات من السلطة المختصة

11

قلة فترة السماح لسداد القرض

زيادة فترة السداد حتى يتمكن المقترض من

سداد القرض بسهولة 0

 


 

 

الكتب والمراجع

**

  1. د / محمد فهمى بلال        ــــــــــــ    إدارة المشروعات
  2. قاموس المعجم الوسيط   ــــــــــــ    تعريف معنى مشروع
  3. البنك المركزى المصرى    ــــــــــــ   الموقع الرسمى للبنك المركزى / WWW. C Be. Orbed
  4. د / محمد عبد الجواد      ــــــــــــ    المشروعات الصغيرة ودور المكتبات ومراكز المعلومات فى القروض بها 0
  5. على سيد عثمان                         ـــــــــــ    دراسة جدوى 0
  6. د/ حمدى عبد العظيم    ـــــــــــ    دراسات الجدوى الاقتصادية

 

مصدر النشر: إدارة البحوث- التنظيم و الإدارة

تاريخ النشر: 19/3/2019    

 

 

 
عودة الى الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري