الرئيسية > كيانات المحافظة > مديريات > التنظيم والإدارة > البحوث
البحوث
الإعداد لبناء فريق العمل 
 

عريف عملية بناء الفريق

هي عملية إدارية و تنظيمية تخلق من جماعة العمل وحدة متجانسة، متماسكة، متفاعلة، وفعالة.

وهي عملية مخططة تستهدف تكوين جماعة مندمجة ملتزمة قادرة علي أداء مهام معينة و تحقيق أهداف محددة من خلال أنشطة متعاونة و متفاعلة.

وهي عملية تستهدف تحسين فاعلية جماعة العمل من خلال أسلوب العمل، وعلاقات الأعضاء ببعضهم، ودور القائد تجاه الفريق.

 

افتراضات بناء الفريق

1.       أن إنجازات الفريق أكبر من مجموع إنجازات الأفراد.

2.       لكي تزيد إنتاجية الجماعة، يجب أن يتعاون الأعضاء و ينسقوا جهودهم لإنجاز المهمة المطلوبة.

3.       لكي يقبل الأفراد علي المساهمة الفعالة، يجب أن يؤدي الفريق إلى إشباع الحاجات الاجتماعية و النفسية لهم.

4.       زيادة فاعلية الفريق تؤدي إلى تحسين فاعلية المنظمة ككل.

5.       يساعد بناء الفريق الأعضاء علي فهم سلوكهم الوظيفي و الشخصي، ووضع الخطط لتطوير إنجازاتهم.

 

 

 

أسباب استخدام الفرق

1.       وجود مهام ذات طبيعة خاصة تستدعي وجود فريق بخبرات متعددة

2.       قصور الجماعة في تحقيق المهام المطلوبة.

3.       وجود مشكلات يعجز الفرد الواحد أو التنظيم الإداري عن حلها.

4.       وجود فرص جديدة يمكن اقتناصها.

5.       احتياج المنظمة إلى أفكار جديدة.

6.       وجود تحديات و مخاطر تواجه المنظمة.

7.       وجود مشكلات في السلوك التنظيمي أو الاجتماعي.

إن بناء الفريق هو أحد الأساليب الفعالة للحصول علي أداء أفضل، وإنجاز أسرع، و علاقات إنسانية أعمق، إلا انه ليس الحل السحري للمشكلات التنظيمية، فهناك العديد من الحلول و الأسلحة الأخرى التي يجب دراستها والمفاضلة بينها.

 

شروط تكوين فريق العمل

1.       أن يكون بناء الفريق نابعا من رضاء العاملين و اقتناعهم ورغبتهم وليس بقرار مفروض من الإدارة.

2.       أن يكون هناك سببا قويا لتكوين الفريق.

3.       أن تكون العلاقة بين أعضاء الفريق إعتمادية تبادلية.

4.       أن يتساوي الأعضاء في أهميتهم داخل الفريق.

5.       أن يتفهم الأعضاء أدوارهم و أدوار الآخرين.

6.       أن يتوفر لدي القائد و الأفراد الرغبة الأكيدة في إنجاح مهام الفريق.

7.       توافر حد معقول من الثقة و الارتباط و الاحترام والرغبة في التعاون والقدرة علي تحمل الآخرين وتقبل اختلاف وجهات النظر.

 

مقومات بناء الفريق

هناك ثلاثة عناصر تؤثر علي بناء الفريق و تحدد درجة فاعليته: العنصر الفني، العنصر الإنساني و العنصر البيئي.

العنصر الفني:

ويقصد به نوع النهمة المطلوب إنجازها، مدي صعوبتها، المعلومات المتاحة، الأساليب المختلفة لتحقيقها، والأدوات والأجهزة اللازمة لإنجازها.

العنصر الإنساني:

وهو يتمثل في القائد و أعضاء الفريق.

العنصر البيئي:

وهو يتمثل في البيئة التنظيمية و البيئة الاجتماعية.

قائد الفريق:

·         هو المسئول عن تحقيق التنسيق و التكامل و التفاعل بين أعضاء الفريق.

·         يكون بينه و بين الأعضاء قدر كبير من الثقة و الاحترام و التعاون.

·         يكون مقتنعا بأهداف الفريق مخلصا في تحقيقها، جادا في قيادة الأعضاء للوصول إليها.

·         يجب أن تتوفر فيه شخصية ناضجة، وخبرة عملية مناسبة.

·         يعمل القائد مستشارا للفريق، يقوم بتسهيل مهمة الأعضاء، وترسيخ القيم و القواعد السلوكية، وتوجيه و تعليم الأعضاء، وتقديم النصح و المشورة.

أعضاء الفريق:

تؤثر النقاط السلوكية الآتية علي نجاح الفريق:

·         عدد الأعضاء و خبراتهم و مهنهم ومكانتهم في التنظيم الأساسي للمنظمة.

·         القيم السائدة بينهم، ودرجة الانتماء و الولاء للفريق.

·         قدرتهم علي العمل الجماعي، ومدي استعدادهم للتعاون.

·         مهارات الاتصال و علاقاتهم الاجتماعية.

·         الروح المعنوية والمشاعر و الاتجاهات.

·         الدوافع المتنوعة لدي الأفراد و مدي إشباعها.

 

البيئة التنظيمية:

·         المنظمة التي ينتمي إليها الأفراد: أهدافها، رسالتها خططها، ومواردها.

·         تركيب الإدارة العليا، وفلسفتها، و سياساتها.

·         نظم الحوافز و تقييم الأداء، والتدريب، و فرص النمو.

 

 

و البيئة الاجتماعية:

·         المؤثرات الاقتصادية والاجتماعية لبيئة المنظمة و الفريق.

·         يلاحظ أن البيئة الاجتماعية تكون أكبر تأثيرا علي الفريق، لأن عادات

·         المجتمع و أعرافه تتغلغل في اتجاهات و سلوكيات الأفراد.

 

شروط نجاح الفريق

نستخلص من كل ما سبق الشروط الآتية لنجاح الفريق:

·         أن يتولي القائد التخطيط بمشاركة الأعضاء، و تنسيق الجهود بينهم.

·         أن يكون الأعضاء علي علم بالمهام المطلوبة، واقتناع بأهميتها، و قدرتهم علي تحقيقها.

·         أن تتوافر لديهم المهارات اللازمة لأدائها.

·         أن تتوفر الرغبة في التعاون لتحقيق الهدف، والالتزام بتقديم المساهمات لباقي الأعضاء.

·         أن تتوفر اتصالات مفتوحة ومعلومات متاحة للجميع.

·         أن يتوفر بين الأعضاء الثقة والاحترام و المساندة، و الرغبة في إذابة الاختلافات.

·         أن يتوفر نظام فعال للثواب و العقاب " المادي و المعنوي".

 

 

 

 

 

مراحل بناء الفريق

تمر عملية بناء الفريق بخمسة مراحل أساسية: مرحلة التكوين، مرحلة الصراع، مرحلة وضع القواعد، مرحلة الأداء، مرحلة الإنهاء.

1- مرحلة التكوين

هي أولي خطوات التحول من الفردية إلى الجماعية، حيث يتحول الفرد من كونه فردا إلى عضو، ومن كونه وحيدا إلى كونه متفاعلا، ومن كونه مستقلا إلى مشارك.

وهي مرحلة اختبار يكتشف فيها الفرد العلاقات الملائمة مع أعضاء الفريق، ويكتشف فيها البيئة النفسية و الاجتماعية للفريق.

يسود في هذه المرحلة خليط من الشعور بالفرح بعضويته في جماعة، والتفاؤل بالقدرة علي النجاح، و التوقع للنتائج الممكنة، و الفخر لاختياره، والقلق و الخوف من الفشل، و الشك في المهمة و في باقي الفريق، و التشوق تجاه الفريق.

ويبدي الأعضاء في هذه المرحلة سلوكا يكون خليطا من الأدب و المجاملة، والتعامل الرسمي مع الآخرين، محاولة فهم المهمة المطلوبة، التعرف علي طرق الإنجاز، التعرف علي السلوكيات المقبولة و المرفوضة، البحث عن مصادر للمعلومات، ومحاولة التعرف علي المشكلات المحتملة و وطرق مواجهتها، الشكوى من الصعوبات المتوقعة سواء أكانت حقيقية أم وهمية، بعض الضيق و التبرم، و التردد والإحجام.

لدعم الأفراد في هذه المرحلة يمكن التهيئة المبدئية و التمهيد و تقديم المعلومات لتوضيح رسالة الفريق، و أهدافه، و المهمة المطلوبة، ومعايير النجاح، إبراز السلوك المرغوب و المرفوض، وتدريب الأعضاء علي أداء المهام مع التركيز علي المهارات التي تنقصهم.

2- مرحلة الصراع

هي أصعب المراحل في بناء الفريق، حيث يبحث فيها كل عضو عن مكانه و مكانته، وتبدو فيها الأهداف صعبة أو غير قابلة للإنجاز، وقد ينفذ فيها صبر الأعضاء، فيجادلون، ويثورون، و يعترضون، و يقاومون، وينشأ النزاع بينهم، وقد يترك بعضهم الفريق، وقد ينحشر الفريق في هذه المرحلة ولا يحقق أي إنجازات.

يسود في هذه المرحلة شعور بتضارب وجهات النظر، والمقاومة و الرفض، و الحيرة، وعدم القدرة علي التفكير السليم، وقد يشعرون بالارتياح عند وجود طاقة أمل في النجاح.

ويبدي الأعضاء في هذه المرحلة سلوكا يتسم بالجدال و المناقشة و التحدي، و التنافس و الصراع، و استخدام وسائل الدفاع السيكولوجية من إسقاط، وتبرير، وانسحاب، وهجوم، وأحلام يقظة، كما يبدءون في التشكيك في الأهداف و المهام، ويميل بعضهم إلى الثورة و فقدان السيطرة علي الأعصاب، والدفاع الشديد عن وجهة النظر الشخصية.

يمكن مساعدة الفريق في هذه المرحلة بالتوضيح و تقديم المعلومات، و التحفيز و تأكيد قدراتهم علي أداء المهمة، وتوضيح أمثلة لمهام مماثلة و كيف تم إنجازها، وكذلك استخدام أساليب حل النزاع من توفيق، تحاشي، تنازل، تكيف، تعاون و مشاركة.

3- مرحلة وضع القواعد

بعد انقضاء مرحلة الصراع، تبدأ مرحلة قبول الأعضاء لبعضهم بعضا، و للأدوار التي سيلعبونها، وللفريق ككل. تتميز هذه المرحلة بانخفاض حدة النزاع، و بدء التعاون، ثم تزايده تدريجيا. وهي مرحلة وسيطة تمهد للمرحلة التالية و هي مرحلة أداء المهام، لذلك يجب ألا تطول هذه المرحلة أو يتوقف فيها الفريق، ولكن يبدأ التعاون الفعلي و الاتفاق بين الأعضاء للوصول إلى الهدف المشترك. وفي هذه المرحلة يتم وضع القواعد للعلاقات و المعاملات بين أعضاء الفريق، ليصبح الهدف هو الرباط أو العقد غير المكتوب الذي يجمع الفريق.

يكون شعور الأفراد في هذه المرحلة هو تقبل العضوية في الفريق، قبول الهدف المشترك، الراحة النفسية لحل النزاعات، والالتزام و العزم علي التعاون و المشاركة.

و يكون سلوكهم في هذه المرحلة هو العمل علي تسوية لخلافات، تبادل المعلومات، الصراحة و التعبير عن المشاعر، وتكون العلاقات الاجتماعية والشخصية مرحة ومسترخية.

ويمكن مساعدة الفريق بتشجيع المشاركة بين الأفراد، و تنمية الالتزام الذاتي و الشعور بالمسئولية، و التأكد من وضوح الأهداف، وإعطاء المعلومات اللازمة، وبدء عمل خطط وجداول العمل، وتوفير التدريب اللازم.

4- مرحلة الأداء

هنا يبدأ الأعضاء في القيام بأدوارهم، ويمارسون تخصصاتهم المهنية أو الوظيفية، كل في مجاله، ويمارسون علاقات التعاون و الترابط، و يتعرف كل عضو علي دوره وتوقعات الآخرين، ويتفهم كل عضو نواحي القوة و الضعف لديه و لدي الآخرين، ويفكر أعضاء الفريق في طرق الإنجاز و زيادة الفاعلية، ويمارس القائد دوره كموجه ومدرب وناصح، ويساعد الأعضاء علي تقييم أداءهم.

ويسود الشعور بالرضا، حيث تبدأ خطوات التقدم و نتائجه في الظهور، والشعور بالثقة بالآخرين، حيث تكون الأمور قد استقرت و تعرف الأعضاء علي بعضهم البعض، وكذلك الثقة بالنفس، وتنمو الرغبة في أداء الدور المطلوب للوصول إلى الشعور بالإنجاز و تحقيق الذات.

ويتسم سلوك أفراد الفريق بالتعاون، و القدرة علي التنبؤ بالمشكلات، و الرغبة في تفاديها أو علاجها، وتحمل المخاطرة من أجل تحقيق الهدف، والانغماس في الفريق.

ويمكن مساعدة الفريق أيضا بالتوجيه و التدريب و التشجيع و المؤازرة.

5- مرحلة الإنهاء

تحدث في حالة الفريق الذي يتكون لأداء مهمة معينة ينتهي دوره بانتهائها، مثل إدخال تغيير معين، أو الإعداد أو تنفيذ مشروع ما. وقد نجح الفريق في مهمته أو يفشل، ويكون علي القائد أن يدرس مع الفريق العوامل التي أدت للنجاح أو الفشل، و الدروس المستفادة، وكيفية عرض النتائج علي الآخرين، و التقييم الكلي للتجربة.

ويكون شعور الأفراد في حالة النجاح الفخر والبهجة و المرح و الاعتزاز والحزن لانفضاض الفريق، بينما في حالة الفشل يكون الشعور بالإحباط و الغضب والإحساس بالعجز وربما الحزن لانفضاض الفريق.

يتسم سلوك الأفراد في حالة النجاح بالشكر و التقدير بين القائد و الأعضاء بعضهم بعضا، و التكاسل عن إجراءات انقضاض الفريق، وفي حالة الفشل يكون استخدام وسائل الدفاع السيكولوجية من إسقاط، وتبرير، وانسحاب، وهجوم، وأحلام يقظة.

 

 

 

 

 

تقييم نجاح الفريق

 يمكن للقائد التوصل إلى أن الفريق يسير بشكل ناجح من خلال ملاحظة عدة أمور، ومنها:

·         قيام جميع أفراد الفريق بالقيام بالمهام بشكل عادل ومتساوي.

·         احترام جميع أفراد الفريق بعضهم البعض. تناسب طريقة قيادة الفريق مع الأهداف المطلوب تحقيقها.

·         حل جميع المشكلات التي تواجه الفريق بطريقة ترضي جميع الأعضاء. إنجاز جميع المهام من قبل جميع أعضاء الفريق.

·         تطور العلاقة بين أعضاء الفريق بشكل مستمر من خلال قيامهم بإنجاز المهام معاً.

 

نصائح لزيادة إنتاجية الفريق

 يوجد العديد من النصائح الضرورية التي يجب على الفريق اتباعها من أجل زيادة قدرته على تحقيق الأهداف، ومنها:

·         إدراك جميع أعضاء الفريق بالأهداف التي يسعى الفريق لتحقيقها والتزامهم بإنجازها، بحيث يكون لدى المؤسسة أو المنظمة رؤية واضحة لأهداف الفريق وكيفية عملها.

·          ثقة جميع أعضاء الفريق ببعضهم البعض.

·         تبادل الآراء بصدق وشفافية، وحث أعضاء الفريق على احترام آراء بعضهم البعض، والسماح لهم بالتعبير عن أفكارهم بحرية.

·          تعزيز انتماء جميع أعضاء الفريق للمؤسسة وأهدافها.

·         معاملة جميع أفراد الفريق بطريقة تعكس أهمية كل فرد على حدة، بحيث تتم معاملة كل فرد بطريقة تبين له أنه يمتلك مهارات لا يمتلكها أحد غيره وتشجيعه على الإبداع والابتكار، فهدف الفريق يتحقق بشكل أكبر كلما زادت اختلافات وجهات النظر.

·          إجراء تقييم دوري لمعرفة كيفية سير العمل، وتحديد الأسباب التي قد تعيق من قدرته على تحقيق المهام.

·          حث الفريق على تجنب الصراعات الشخصية والمشكلات، ومحاولة إيجاد الحلول بدلاً من ذلك.

·         حث جميع أعضاء الفريق على اتخاذ القرارات معاً والالتزام بها.

 

مصدر النشر: مركز المعلومات

تاريخ النشر : 4/4/2019

 
عودة الى الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري