الرئيسية > كيانات المحافظة > مديريات > القوى العاملة > معلومات تهمك
معلومات تهمك
 ما هي السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل  

التعريف

نجد أن البعض يفرق بين لفظ الصحة العامة والصحة المهنية

 

باعتبار أن الصحة العامة لها وسائل عامة علي مستوي المجتمع والأفراد والجماعات أما الصحة المهنية فهي تخلتف من مهنة إلي أخري حسب طبيعة العمل في هذه المهنة ولذا تهدف الصحة المهنية إلي تحديد المواصفات البدنية والصحية التي تلترزم كل مهنة علي حده فالعاملين في مجال البناء تختلف مواصفاتهم عن العاملين في مجال التعليم مثلا ولذا تسعي الصحة المهنية إلي التأكد من توافر الإستعدادات الجسمانية اللأزمة لكل عمل والمحافظة علي هذه الإستعدادات أي أنها تبحث عن اللياقة الصحية للعاملين وتحافظ عليها .

 

أهداف الأمن الصناعي :-

 

  1. يساهم الأمن الصناعي في تخفيض تكاليف الإنتاج الناتجة عن تحفيض معدلات حوداث وإصابات العمل والتاتجة أيضا عن تخفيض فترات الغياب وتوقف العمل نتيجة لعدم توافر بيئة العمل المادية السليمة .
  2. يساهم الأمن الصناعي في تخفيض تكاليف الإنتاج الناتجة عن تخفيض الفاقد في المواد والتالف والناتج عن إستخدام نظم آلية وميكانيكية متقدمة كما أن وجود هذه النظم وهذه المواد يساهم في تخفيض فترات توقف الإنتاج وعدم تعطيله نظير نظم الإصلاح والصيانة المفاجئة .
  3. إن وجود نظام فعال للأمن الصناعي يساهم في إجتذاب العماله الماهرة والكفاءات المتميزة .
  4. إستقرار العمالة في العمل أي زيادة درجة رضا العامل عن عمله وإرتباطه الوثيق بالآله والبيئة التي يعمل فيها مما يؤدي إلي تخفيض معدلات دوران العمل .
  5. يحقق الأمن الصناعي المتميز كفاءة إنتاجية عاليه النظير بسبب وجود إنتاج عالي الجودة ومعتدل التكاليف .
  6. وإرتباطا بما سبق فإن إستراتيجية الأمن الصناعي تحقق أهدافا مباشرة للعاملين نحو حمايتهم من الأمراض والعاهات والحفاظ عليهم وعلي إمكانياتهم البدنية والنفسية كما أنها تحقق لهم مكاسب مادية كبيرة ناتجة عن زيادة الإنتاج وإرتفاع التاتج الكلي للمنظمة .

 

مصدر الخبر :- كتاب قانون العمل

تاريخ الخبر :- 23/12/2012

عودة الى الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري