الرئيسية > كيانات المحافظة > مديريات > القوى العاملة > معلومات تهمك
معلومات تهمك
 انظمة التدريب التي يتم التدريب عليها بمراكز الوزارة 

تولي وزارة القوى العاملة والهجرة اهتماماص لكبيراً لعملية التدريب التي تخدم أهداف ومتطلبات سوق العمل والمجتمع وتلبي احتياجات جميع الأطراف ، ويوجد بالوزارة عدة أنظمة للتدريب منها :

 

التدريب السريع : ويهدف الي توفير التدريب الملائم للعمالة غير الفنية المتعطلة والباحثة عن عمل افضل . ويلتحق بهذا البرنامج من تتراوح اعمارهم من 20- 45 سنة ومدة البرنامج اربعة اشهر يتلقي فيها المتدرب دراسات نظرية وعملية في المهنة التي يتم التدريب عليها .

 

التدريب التحويلي : يهدف البرنامج الي اعادة تاهيل وتدريب فائض الخريجين من الجامعات والمعاهد العليا والمتوسطة والمدارس والراغبون في تغير مسارهم لاكسابهم المهارات والمعلومات المختلفة للمهن المطلوبة لسوق العمل ، وتتراوح مدة الرنامج من شهرين حتي ستة اشهر .

 

التنشئة المهنية : مدته 7 شهور ويستهدف من تتراوح اعمارهم بين 12و20 سنة من المتسربين من مرحلة التعليم الاساسي لاعدادهم لسوق العمل وحمايتهم من الانحراف .

التدريب الاساسي : مدته 10 شهور ويستهدف من تتراوح اعمارهم بين 14و20 سنة من الحاصلين علي الشهادة الاعدادية او راسبيها . ويهدف هذا البرنامج الي اكساب المتدرب احدي المهارات التي تؤهله للحصول علي فرصة عمل مناسبة .

 

التدرج المهني : يهدف هذا البرنامج الي توفير العمالة الفنية المتدربة عن طريق الحاق الصبية الذين تتراوح اعمارهم نت 13 – 18 سنة للتدريب بمواقع العمل بالمنشات التابعة للقطاعات المختلفة (عام – خاص ) وذلك بموجب عقد اتفاق اطرافه ( صاحب العمل – المتدرج – مديرية القوي العاملة ) وتتولي المديرية متابعة الصبية اثناء فترة التدريب حيث يتم عقد اختبارات دورية مرة كل  ثمانية اشهر لقياس مدي تفدمهم في المهنة ، وتبلغ مدة البرنامج من سنتين الي ثلاث سنوات .

 

التاريخ : 22/4/2014

المصدر : إدارة بحوث العمالة بالمديرية

عودة الى الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري