الرئيسية > كيانات المحافظة > مديريات > القوى العاملة > المهام
المهام  
المكاتب الميدانية  

تخضع للإشراف المباشر لمدير المنطقة وتتكون من :

مكتب القوى العاملة يقوم بالأعمال الآتية :

1) القيام بجمع معلومات الاستخدام ميدانيا من واقع الزيارة المباشرة للمنشآت والوقوف علي الاحتياجات المستقبلية من العمالة والبحث عن فرص العمل للمسجلين لدي المكتب وتدعيم العلاقة مع أصحاب الأعمال .

2) تسجيل طالبى العمل كل حسب حالته العملية ، على ضوء خدمات التوجيه والمستندات المقدمة وقياس مستوى المهارة طبقا للإجراءات والتعليمات .

3) القيام بالتجديدات والتغيرات الطارئة على حالة التسجيل ومباشرة الإجراءات الخاصة بالمعينين وساقطي القيد طبقا للتعليمات .

4) متابعة جميع المرشحين للعمل للوقوف على نتائج الترشيح أول بأول ، وموافاة الجهات المختصة بالنتيجة .

5) تسجيل الراغبين في التدريب المهني ومعاونتهم في الحصول على التدريب المناسب .

6) متابعة المرشحين للتدريب المهني والمتدربين والذين أنهوا تدريبهم وذلك للوقوف على نتائج كل عملية من تلك العمليات ومدى فاعليتها وموافاة الجهات المختصة بالنتيجة .

7) المتابعة الفنية للصبية الذين تم ترشيحهم لبرامج التدريب المهني للتأكد من عدم استخدامهم في أعمال أخرى غير التدريب .

8) بحث طلبات التشغيل الإضافي للمنشآت طبقا للتعليمات .

9) مباشرة خدمات التوجيه المهني والتصنيف المهني والتأمين ضد البطالة طبقا للتعليمات .

10) التأكد من استيفاء المنشآت للنسبة المقررة لتشغيل العجزة المؤهلين والقيام بعمليات الترشيح اللازمة و إخطار مكتب التفتيش في حالة عدم الاستجابة لهذه النسبة .

11) تلقي طلبات الراغبين في العمل بالخارج وكذلك الراغبين في الهجرة طبقا للتعليمات .

12) تلقي طلبات الخريجين ومراجعتها على مستوى المكتب وفقا للتعليمات .

13) إتخاذ الإجراءات المحلية لتنظيم تشغيل العمال المؤقتين والموسميين وفقا للتعليمات .

14) الاشتراك في اللجان المحلية وإعداد البيانات الإحصائية والتقارير المختلفة عن نشاط المكتب فى هذا المجال طبقا للتعليمات .

 

مكتب تفتيش العمل ويقوم بالأعمال الآتية

1) حصر المنشآت الواقعة في دائرة اختصاص المكتب خاصة المستجد منها أو التى لم يسبق حصرها وتعديل بيانات الحصر أول بأول طبقا للتغييرات التى تحدث .

2) إجراء التفتيش الدوري الشامل وكذلك التفتيش النوعى وكذلك ( ساعات العمل  غلق  راحات ) على المنشآت ومحال العمل بقصد تزويد طرفي الإنتاج بالمعلومات والإرشادات التى تعينهم على تطبيق القانون تطبيقا سليما ، وكذلك التأكد من تنفيذ أحكام قوانين العمل والقرارات المنفذة لها طبقا للتعليمات .

3) القيام بالتفتيش الدورى على المنشآت التى تخضع لقوانين الرخص للتأكد من تنفيذ هذه القوانين والقرارات المنفذة لها ، ومن توافر الاشتراطات التي تنص عليها القوانين و ذلك طبقا للتعليمات .

4) اتخاذ الإجراءات القانونية في الحالات التي يتبين فيها عدم الاستجابة لتنفيذ أحكام القوانين والقرارات التي تكفل حماية القوى العاملة .

5) الاشتراك مع وحدة رعاية القوى العاملة في وضع الحملات والندوات وتنفيذها للتوعية بأحكام قانون العمل والقرارات المنفذة له .

6) القيام بمتابع المحاضر والقضايا والأحكام وحيثيات البراءة في دائرة اختصاصه في مخالفات أحكام مواد القانون وكذلك التأكد من سداد المبالغ المحكوم بها نهائيا لحساب الوزارة .

7) إعداد البيانات والتقارير المختلفة عن نشاط المكتب طبقا للتعليمات .

8) مكافحة ظاهرة تشغيل الأطفال دون السن القانونى وذلك بتكثيف الحملات التفتيشية في المنشآت التي تستخدم الصبية سواء بالنهار أو بالليل .

9) الاشتراك مع إدارة الاستخدام الخارجي بالمديرية في تنظيم الحملات التفتيشية على الشركات المرخص لها بإلحاق العمالة المصرية بالخارج .

 

مكتب علاقات العمل يقوم بالأعمال الآتية :

1) بحث الشكاوى الفردية وإحالة الشكاوى الخاصة بالفصل إلى الجهات المختصة بعد بحثها وإبلاغ مكتب تفتيش العمل بما يتكشف له من مخالفات لأحكام قانون العمل والقرارات المنفذة له طبقا للتعليمات .

2) بحث الشكاوى والمطالب الجماعية واتخاذ الإجراءات اللازمة طبقا للقانون والقرارات بما في ذلك حضور اللجان المختصة ببحثها .

3) بحث طلبات التوقف الكلى والجزئي , وكذلك حالات الإضراب واتخاذ ما يلزم طبقا للتعليمات .

4) تلقى لوائح النظم الأساسية واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها .

5) مباشرة الإجراءات الخاصة بالتأمين ضد البطالة طبقا للتعليمات .

6) إجراء التفتيش المالي والحسابي على المنظمات النقابية طبقا للتعليمات بناءً على طلبها .

7) إعداد البيانات الإحصائية والتقارير المختلفة عن نشاط الإدارة طبقا لتعليمات .

 

مكتب السلامة والصحة المهنية                      

يعمل هذا المكتب تحت الإشراف الإداري لمدير المنطقة ، أما الإشراف الفني فهو لوحدة السلامة والصحة المهنية على مستوى المديرية .

ويقوم بالأعمال الآتية :

1) تنفيذ سياسة المديرية بخصوص السلامة والصحة المهنية على مستوى دائرة اختصاص المكتب .

2) يقوم بمراجعة تنفيذ الاشتراطات اللازمة لتأمين بيئة العمل سواء من ناحية اختيار الموقع أو الحفاظ على بيئة العمل ومراقبة تنفيذ الأحكام الواردة في قانون العمل والقوانين الخاصة فيما يتعلق بالحفاظ على بيئة العمل وذلك طبقا للتعليمات وخطة العمل المعتمدة من قبل وحدة السلامة والصحة المهنية على مستوى المديرية .

3) إعداد البيانات والإحصاءات اللازمة للعمل والأغراض المهنية وإصابات العمل ونشاط المكتب .

4) الاشتراك في إصدار تراخيص المحال  ولجان التحكيم الطبي ولجان التأهيل المهني .

5) المشاركة في البحوث المعملية والميدانية حول المخاطر المهنية المختلفة .

6) القيام بالتوعية اللازمة حول وسائل السلامة والصحة المهنية .

7) حصر المنشآت الغير مستوفاة للتدريب والمسئولين عن السلامة والصحة المهنية وإخطار المديرية بها.

8) اتخاذ الإجراءات القانونية في حالة مخالفة أحكام القانون والقرارات المنفذة له ومتابعة القضايا والأحكام وحيثيات البراءة في نطاق اختصاصه .

 

مكتب العمــــل  (متعدد الأنشطة)      

يباشر هذا المكتب في دائرة اختصاصه الجغرافي ،اختصاصات المكاتب الميدانية في مجال القوى العاملة ، وعلاقات العمل ، وتفتيش العمل حسب الأحوال .

 

المصدر : إدارة البوابة الإلكترونية

التاريخ : 29/2/2020

 
عودة الى الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري