الرئيسية > كيانات المحافظة > مديريات > الطب البيطرى > معلومات تهمك
معلومات تهمك  
كيف تحفظ البيض ؟

يوم واحد من عمر البيضه برة الثلاجه يساوي اسبوع داخلها و بعده تقل جدا فايدته

كذلك لا يصح اننا نترك البيض مكشوف داخل الثلاجه و لا ينفع ان نسيب البيض في باب الثلاجه

و لا يجب غسل البيض قبل حفظه

احتفظ بالبيض في الثلاجة بعد شرائه فوراً لان ترك البيض برة في الهوا (خارج الثلاجة) ليوم واحد يعادل وضعه في الثلاجة لمدة ٧ أيام أي أنه يقلل من مدة تخزين البيض .

احفظ البيض في الثلاجة في علبة كارتون مقفولة أو علبة بلاستيك الخاصة به لان البيض سريع لاكتساب الروائح الموجودة في الثلاجة فهيفقد الرطوبة بسرعة لما يكون مكشوفاً و هذا يؤثر على طعمه و نكهته و خواصه   .

غلط تحفظ البيض في باب الثلاجة انما في مكان بارد داخل الثلاجة لأن عملية فتح الباب تؤدي إلى رفع الحرارة (تقليل البرودة) و تعرض البيض لتيار الهواء الساخن مما يقلل من جودته .

لا تغسل البيض قبل حفظه في الثلاجة .انما قبل الاستعمال و الطبخ لضمان عدم تكاثر الميكروبات

يمكن تخزين البيض في الثلاجة لمدة تتراوح بين ٤- ٥ أسابيع بعد شرائه بشرط ألا يكون هناك أي تلف أو كسر أو شروخ و في الشتاء اكتر من الصيف و٢١ فقط في الجو الحار جدا افضل ليپقي طازج .

لانه لو تم تخزين البيض في الثلاجة لفترة أطول من ٥ أسابيع يصبح أقل جودة في الطعم و النكهة و القوام .

البيض المحفوظ لمدة أسبوع في الثلاجة يكون أفضل للسلق و ذلك لأن البيض ينكمش و يبتعد عن القشرة مما يسهل من عملية تقشيره بعد السلق . وعادة يكون صفار البيض المحفوظ لفترة أكثر من أسبوع غير متماسك و يسيح بسهولة .

البيض المحفوظ في الثلاجة لأكثر من أسبوعين يصلح للعجة و الطبخات التي يدخل في تركيبها البيض

البيضة التي حدث لها كسر أثناء التخزين يجب أن تعزل عن بقية البيض و لا تزال عنها قشرتها و توضع في وعاء زجاجي في الثلاجة لمدة لا تزيد عن ٣ أيام و يفضل استخدامها في الأطباق التي يدخل في تركيبها البيض .

في بعض الوصفات التي تتطلب استخدام بياض بس أو صفار البيض بس ، فيمكن حفظ البياض في وعاء زجاجي مغطى في الثلاجة لمدة ٧- ١٠ أيام ، أما بالنسبة لصفار البيض فيجب أن يوضع في وعاء زجاجي ويغطى الصفار بالماء عشان يفضل طري ويحفظ في الثلاجة لمدة ٢- ٣ أيام

الصفار المسلوق يمكن حفظه في الثلاجة لمدة لا تزيد عن ٥ أيام .عشان يفضل بفوايده

المصدر : إدارة البوابة الإلكترونية بمديرية الطب البيطرى

التاريخ : 13/8/2022

عودة الى مديرية الطب البيطري
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري