الرئيسية > كيانات المحافظة > مديريات > الشباب والرياضة > معلومات تهمك
معلومات تهمك
ماهى رياضة البولو ولماذا تسمى تسمى لعبة الأمراء.

ماهى رياضة البولو؟ وماهى ادواتها

البولو من اقدم الرياضات المعروفة في العالم، تشبه رياضة المضرب، ولكن بدل من أن تطير الكرة في الهواء تتدحرج على الأرض، وبدل من أن يلوح بالمضرب عالياً في الهواء يمسك بطريقة عكسية إلى الأسفل.

 

ابتكر اللعبة الفرس وانتشرت في الهند واليابان والصين, وقد تولى المغول نقل اللعبة من فارس إلى الشرق. وعرفت في مصر خلال عهد المماليك.

 

وبحلول القرن السادس عشر، ترسخت اللعبة في الهند على يد الإمبراطور بابور وكان قد شاع لعبها في الصين واليابان أمداً طويلاً قبل أن تخبو شعبيتها في فترة اتصال الغرب بهذه الدول.

 

وفي القرن الثامن عشر، اكتشف البحارة البريطانيون اللعبة في مانيبور على الحدود الهندية مع بورما، وبعدها أسسوا أول نادٍ للبولو في العالم في سيلشار غربي مانيبور، وما لبثت أن أسست نوادٍ أخرى. وأقدم تلك الأندية الذي ما زال فاعلاً هو نادي كلكوتا الذي أسس عام 1862.

 

وتعتبر الأرجنتين الدولة الرائدة في اللعبة على مستوى العالم إذ مارست فيها اللعبة لأول مرة عام 1877.

 

وكانت قديما تعرف باسم "شانجير"، ويرجع أصل تسمية هذه اللعبة الحالية إلى لفظة "بلو" التي تعني في لغة التيبت "كرة".

 

 

أول مباراة

 

أقيمت أول مباراة للبولو مسجلة في التاريخ بين التركمان والفرس عام 600 قبل الميلاد، وفاز التركمان بها. وفي القرن الرابع بعد الميلاد تعلم ملك الفرس سابور الثاني اللعبة، وهو في السابعة من عمره. وفي القرن السادس عشر، أقام الشاه عباس الكبير في عاصمته أصفهان ملعباً لها بطول 300 يارد وبأعمدة مرمى تفصل بينها مسافة 8 ياردات.

 

قوانين لعبة البولو

 

تمارس البولو على خيول تدعى البوني، وهي تعتبر الأشهر قي هذه اللعبة، لقصر أطرافها وصغر حجمها. ويتم تغيير البوني بعد كل شوط، ولا يلعب البوني الواحد أكثر من شوطين في المباراة الواحدة، والتي تتألف من خمسة إلى ستة أشواط قي اللعبة عالية الأهداف، ومن اربعة قي المنافسات الصغيرة.

 

وتتكون فرقة البولو من 4 لاعبين، وتبلغ مساحة ميدان البولو حوالي 275×180 مترا. تقسم اللعبة إلى أشواط يستغرق كل شوط سبع دقائق ونصف الدقيقة، وتسجل الأخطاء ويعاقب عليها إذا عبر أحد اللاعبين جانب اللاعب الأخر بصورة خطيرة أو إذا ضربه، ويسمح بإبعاد الخصم عن الكرة أو تثبيت عصاه في مكانها لإعاقته عن ضرب الكرة.

 

أدوات لعبة البولو

 

- الخوذة وتزود بواق للوجه.

 

- الحذاء ويكون طويل ولونه بني.

 

- الكرة مصنوعة دائما من الخشب.

 

- قفازات لحماية اليدين.

 

- عصا طويلة مصنوعة من خشب البامبو.

 

- واقي الركبة.

 

وهذه اللعبة باهضة التكاليف ، لذلك لا يستطيع الا الأغنياء تحمل تكاليفها. ولهذا السبب فإنها تسمى لعبة الأمراء.

 

  المصدر : ادارة الرياضة

التاريخ : 31/12/2019

 

عودة الى مديرية الشباب والرياضة
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري