الرئيسية > كيانات المحافظة > مديريات > الشباب والرياضة > معلومات تهمك
معلومات تهمك
رياضة الايكيدو كإحدى الألعاب القتالية الحديثة
رياضة يابانية

نشأت هذه الرياضة في القرن العشرين على يد معلمها الأول "موريهاي أويشيبا"، وحمل من بعده أسرار اللعبة ابنه الوحيد "كيشومارو"، وقد أخذ قواعدها وحركاتها من بعض الفنون القتالية القديمة.

وتعتمد هذه اللعبة بشكل خاص على قدرات المقاتل في معرفة نقاط ضعف الخصم وسرعة إخضاعه وإنهاء القتال بأقل قدر من المجهود، ودون بذل الكثير من الطاقة، وذلك بالطبع يلزمه التركيز الجيد لمعرفة التوقيت المثالي لإخضاع الخصم.

وصممت هذه اللعبة بشكل خاص للدفاع عن النفس دون إيذاء الخصم، ولذلك فإنها تعتمد على شل حركة الخصم، وليس إنهاءه بالضربة القاضية كباقي الألعاب القتالية المعروفة.

فوائد رياضة الايكيدو

تكمن فائدتها الأولى في تقوية شخصية اللاعب، وجعله قادرًا على مواجهة المواقف الصعبة.

تمنح اللاعب حالة من الصفاء العقلي تمكنه من الاتزان واستغلال نقاط ضعف الخصم.

هي فن لتطوير الذات وتنميتها.

شروط يجب توافرها في لاعب الايكيدو

لا بد أن تتوافر فيه سرعة رد الفعل، والقدرة على التركيز وتسخير كل الحواس أثناء القتال لإحداث التوافق العقلي والعضلي لكل الحواس معًا لإنهاء القتال بشكل سريع.

يجب أن يتوفر في لاعب الايكيدو القدرة العقلية والعضلية معًا، فلا بد من صفاء العقل أثناء القتال، كذلك لا بد أن يتمتع بثقة نفس شديدة لكي يثق في قدرته على الفوز على الخصم.

ويجب على اللاعب أن يكون لديه القدرة على استغلال نقاط ضعف الخصم وتحويلها لصالحه، وأن ينتظر اللحظات المناسبة مثل وقت خروج الضربة، والتي من الممكن تحويلها من ضربة لهجوم مباغت على الخصم.

الملابس الخاصة باللاعبين

تتكون ملابس اللاعبين من جزء علوي أبيض وجزء سفلي أسود مع الربط بينهما بحزام أبيض، وعند ارتفاع اللاعب لمستوى أعلى يتغير لون الحزام للون الأسود.

 المصدر : ادارة الرياضة

 التاريخ : 25/01/2020

عودة الى مديرية الشباب والرياضة
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري