الرئيسية > أضف إلى معلوماتك > نصائح طبية
نصائح طبية
هل تناول فيتامين «سي» مفيد لنزلات البرد، وهل لكثرة تناوله أضرار؟

فيتامين «سي» أحد العناصر الغذائية الأساسية، أي التي لا يستطيع جسم الإنسان صناعتها، ويحتاج أن يحصل عليه من الغذاء بشكل يومي. ويصنف فيتامين «سي» كأحد أنواع مجموعة الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وهناك نوعية أخرى من الفيتامينات التي تصنف بأنها قابلة للذوبان في الدهون. وعلى هذا الأساس تقسم الفيتامينات. ولأن فيتامين «سي» قابل للذوبان في الماء، وغير قابل للذوبان في الدهون، فإن الجسم لا يستطيع خزنه في الأنسجة أو الأعضاء لفترات طويلة. وعليه، في كل يوم يتم إخراج، ما يفيض عن حاجة الجسم من فيتامين «سي»، مع البول.

ويحتاج الجسم إلى توفير احتياجه منه بشكل يومي كي يستخدمه في العمليات الحيوية التي يقوم بها فيتامين «سي» بالجسم. وتحديدا، يساعد فيتامين «سي» على امتصاص الأمعاء للحديد، كما يسهم في بناء الألياف البروتينية في الأنسجة والمفاصل وأماكن التئام الجروح، ويسهم أيضا كمادة مضادة للأكسدة تعمل على تعطيل التأثيرات الضارة للجذور الحرة التي تتسبب بها المؤثرات البيئية أو العمليات الحيوية بالجسم.

وأفضل المصادر الغذائية لفيتامين «سي» هي الخضار والفواكه، ومن أعلاها محتوى بالترتيب، البقدونس، والفلفل الحار أو البارد، وثمار الكيوي، والفراولة والحمضيات بالعموم، وبقية أنواع الخضار والفواكه.

والبالغون يحتاجون إلى نحو 90 مليغراما (ملغم) منه يوميا. ويرتفع الاحتياج اليومي لدى الحوامل والمرضعات والمدخنين ومن هم في فترة النقاهة بعد العمليات الجراحية أو المرور بانتكاسات صحية ومن هم مصابون بالحروق الجلدية.

وكما أن الفيتامين ضروري للجسم، فمن الممكن أن يتسبب تناول كميات عالية منه بأضرار صحية. وتحديدا، تشير المصادر الطبية إلى أن تناول كمية أعلى من 2000 ملغم للبالغين، قد يتسبب بالإسهال أو الغثيان أو القيء أو حرقة في المعدة أو آلام بالبطن أو الصداع أو تكوين حصى الكلى. وهناك عدم اتفاق طبي على دور تناول كميات عالية، وليست معتدلة، في التسبب بالأرق وعدم القدرة على النوم.

أما بالنسبة لمن هم بين 14 و18 سنة، فإن أعلى كمية هي 1800 ملغم. وللأشخاص ما بين 9 و13سنة، فإن أعلى كمية هي 1200 ملغم. وما بين 4 و8 سنوات، فإن أعلى كمية هي 650 ملغم. وما أقل من ذلك العمر، فإن أعلى كمية هي 400 ملغم في اليوم.

أما جدوى تناول فيتامين «سي» في حالات نزلات البرد، فلا توجد إثباتات علمية على تلك الجدوى إلا في حالات قليلة، مثل نزلات البرد الناجمة عن تدني مناعة الجسم عند بذل المجهود البدني الشديد. ولكن تدني توفر فيتامين «سي» بالجسم، له دور في تدني قوة عمل جهاز مناعة الجسم، وبالتالي سهولة الإصابة بعدوى نزلات البرد. ومع هذا، لو أصيب المرء بنزلة البرد، فله أن يتناول كمية من فيتامين «سي» بمقدار لا يتجاوز 2000 ملغم في اليوم، على الأقل في الأيام الأولى بعيد الإصابة بنزلة البرد، ولا يوجد ما يمنع من ذلك طبيا.

والمهم هو الحرص على تزويد الجسم بالكميات اللازمة يوميا من هذا الفيتامين المهم، وهو ما يتحقق بشكل كاف عند الحرص على تناول كميات كافية من الخضار والفواكه الطازجة.

 

 

 

 

 

 

عودة الى الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري