الرئيسية > أضف إلى معلوماتك > نصائح طبية
نصائح طبية
التفاح

 

فاكهة مرطبة وسهلة للأمعاء . مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة ؛ يخفف من ألام الحمىً ؛ ومفيد للكبد والكليتين والمثانة ؛ إذا يسهل عملها ؛ ويهدئ السعال ؛ ويسهل إفراز البلغم . وهو من أغنى الفواكه بالفيتامينات والمثل الشعبي يقول : خذ تفاحة باليوم تبعد المرض عنك دوم. يحتوي على الفيتامينات (أـ ب1 ـ ب2 ـ ث ) وللتفاح عدة وصفات طبية يعالج بها.

خل التفاح وعلاجاته وصنعه : يغسل التفاح جيداً بالماء ؛ ثم يقطع إلى قطع متوسط الحجم ؛ ويعبأ في آنية من الفخار ؛ أو مرطبان من البلاستيك ؛ وتغطى الآنية بقطعة من القماش ؛ وتحفظ في مكان دافئ . لمدة خمسة وأربعين يوماً حيث يختمر ؛ بعده ويعصر ويعبأ في قناني من الزجاج ويختم .

*****

التين :
غني بالفيتامينات (أ ـ ب ـ ث ) ويحتوي على نسبة علية من المواد المعدنية كالحديد والكلس والنحاس وهي بانية للجسم ومولدة للدم . يوصف التين في عدة علاجات

*****

البرتقال :
للبرتقال فوائد كثيرة ؛ وهو يحتوي على عناصر غذائية من السكر ؛ والحديد ؛ والفسفور ؛ وعلى الفيتامينات (ب1؛ ب2 ) وهو غني بالفتيامين (ث) الذي يساعد على تثبيت والكلس في العظام
البرتقال مساعد على الهضم ؛ ويعتبر مشهياً إذا تناوله الإنسان قبل الطعام ؛ ولعصير البرتقال اثر فعال في حالات النزف ؛ وفي وقف اقياء الحمل.

من المستحسن أكل البرتقال ؛ وليس شرب عصيره عند المرضى .

الليمون :
له قدرة على ترميم الأنسجة ؛ فهو غنى بالفيتامينات ( أ ـ ب2 ـ ب2 ـ ب ب ) وبالمعادن كالحديد والكلس . والبوتاسيوم . والفسفور . والكربوهيدرات والبروتين . وهو غني أيضا بالفيتامين (ث) كما يؤخذ شرابه.

*****

العنب :
من أغنى الفواكه بالفيتامينات ؛ وله دور فعال في بناء الجسم . وتقويته وترميم أنسجته ؛ وعلاج الكثير من أمراضه . يحتوي على الفيتامينات ( أ ـ ب ـ ث) والمعادن من والبوتاسيوم والكلس والصودا والماغنسيوم وحامض الحديد والكلس والسيليس وحامض الفسفور .

*****

 

البطيخ الأصفر :
هو شقيق البطيخ الأحمر . ولكنه أكثر فائدة منه نظر لغناه النسبي بالبروتينات والفيتامينات , يحتوي على الفيتامينات ( ث ـ ب2 ـ ) وعلى المعادن كالكبريت ؛ الفسفور . والكلور والصودا . والبوتاسيوم والكلس . والحديد والنحاس .

*****

التمر :
هو أول غذاء رئيسي لسكان الصحراء ؛ لكونه غذاء كاملاً وغني بالمعادن والفيتامينات ( ب1 ـ ب2ـ ب ب ـ ) وهو غني بالفسفور ؛ إذ إن هذه المواد تقوي الأعصاب وتلين الأوعية الدموية ؛ وترطب الأمعاء .

*****

الخضار :
بمجموعها متكاملة من مصادر الغذاء . فكل زمرة منه مختص بمقادير معينة من الفيتامينات أو الأملاح أو المواد الأخرى من المعادن . أما إذا أردنا نستفيد من الخضار فيجب أن نضع برنامجا لها لحاجات الجسم منها ومقاديرها للغذاء

*****

الجزر :
يعد غذاء ودواء في آن واحد لما يحتوي من مقادير كثيرة من الفيتامينات .وهو غني بالفيتامينات (أ ـ ث ـ د ـ و ـ ب ب ) وعلى المعادن كالكبريت والفسفور والكلور والصوديوم . والبوتاس . والكالسيوم

عودة الى الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري