الرئيسية > أضف إلى معلوماتك > علوم وتكنولوجيا
مصطلحات علمية مترجمة
  مصطلحات تكنولوجية ( 8 )

H


-: Hub  محور هو عبارة عن نقطة اتصال موحدة أو جهازصلب يقوم بوصل أجهزة ايثرنت متعددة مع بعضها البعض في نفس الشبكة المادية.


- HTML
لغة ترميز النصوص التشعبية اختصار لـHyper Text Markup Language


-: htm لغةالترميز النصية لغة خاصة بكتابة صفحات على الانترنت تحتوي على وسوم معينة مثل تلوين العبارات وتوسيطها ووضع الصور وهي لغة بسيطة لا تحتوي على أوامر برمجية.


- HSB إضاءة وإشباع وقيمة لونية اختصار لـHue-Saturation-Brightness


- Hot Link
وصلةساخنة وصلة ما بين برنامجين بحيث إن حصل تغيير في أحد البرنامجين، فإن البرنامج الآخر سيتأثر


- Hosting Limit المساحة المتاحة لاستضافة الموقع تُحدِدُ المساحةالمتاحة لاستضافة الموقع على مزود الويب web server ما يمكن أن يتضمَّنه الموقع منصور؛ لأن مجموع المساحة المخصصة للصور والمساحة المخصصة لعناصر الموقع الأخرى يساوي المساحةَ الإجمالية المخصصة للموقع، وزيادة واحدة منهما ستؤثر حُكماً في الأخرى،ولهذا يجب أن ندرس بعناية عدد وأحجام الصور التي ستضاف للموقع.


- Homepage صفحةالبداية دايما ما يحدث عند تشغيلك للمتصفح مثل انترنت اكسبلورر أن يشتغل موقع معين وهو يُعتبر صفحة البداية للمصتفح وتستطيع تغييره بالموقع الذي يناسبك أو تجعله صفحةفارغة.
- Home Page الصفحة الرئيسية / الصفحة الأم (1) بالنسبة لمستخدم الويب ،تعتبر الصفحة الرئيسية هي أول صفحة يتم عرضها له عندما يفتح مستعرض الويب لديه مثل مستعرض النتسكيب أو الإنترنت إكسبلورر. ويتم تحضير المتصفح مسبقا من قبل الشركةالمصنعة له بحيث تكون أول صفحة تفتح هي الصفحة الرئيسية من الشركة المصنعة.


- Hold Facility إمكانيات الإحتفاظ


-
Hidden File ملف مخفي ملف عادي ولكن لا يتم عرضه مع بقية الملفات لأن خواصه تحمل علامة الأخفاء.


- Hewlett-Packard الشركةهيولت باكرد


- Hertz هرتز اختصاره Hz. وحدة قياس التردد تساوي دورة واحدة في الثانية


- Heat Sink منخفض التسخين هي قطعة من المعدن تلحق بالدوائرالالكترونية التي ترتفع درجة حرارتها عادة خلال عملها لتخفض من حرارتها.


- Header ترويسة


- Hardware المكونات الصلبة الأجهزة الكهربية


- Hard Facility منشآت / أبنية


- Hard Drive المحرك الصلب


- Hard Disk Drive محرك القرص الصلب في الحواسب الشخصية، فإن محرك القرص الصلب هو آلية من أجل التحكم فيوضعية القرص الصلب وقراءته والكتابة فيه. والقرص الصلب مسؤول عن حفظ كميات كبيرة من البيانات على الحواسب الشخصية. وعلى الرغم من أن محرك القرص الصلب والقرص الصلب شيئين مختلفين، إلا إنهما عبارة عن جزءين في وحدة واحدة، ولذلك فإنه كثيرا ما يتم استخدام احدى الكلمتين مكان الأخرى.


- Hard Disk القرص الصلب هو عبارة عن جزءمن وحدة تسمى بمحرك القرص أو المحرك الصلب أو محرك القرص الصلب (كل هذه الأسماءالثلاث تعني نفس الشيء). ويقوم هذا القرص الصلب بحفظ البيانات ويوفر طريقة سريعة مناجل استدعاءها. ويتم حفظ هذه البيانات على أسطح مشحونة بقوى كهرومغناطيسية. وحاليا،فإن الحواسب الآلية تحوي على أقراص صلبة تبلغ سعة الحفظ فيها بلايين البايتات.


- Hard Copy طبعة ورقية نص مطبوع على الورق يمكن قراءته واستعماله.


- Hand-Held Computer حاسوب اليد هو عبارة عن جهاز كمبيوتر يتم حفظه بسهولة
في جيب البنطلون وأيضا استعماله من خلال الامساك به في اليد. وتسمى أيضا Personal Digitial Assistants أو المساعد الرقمي الشخصي


- Halt إيقاف أمر إنهاء تنفيذ برنامج معين


- Hacker المخترق اصطلاح يتم اطلاقه بصورة عامة على المبرمج المحترف أو المبرمجذو الكفاءة العالية. وقد تم استعمال هذا الاسم من قبل الصحفيين والصحافة بأنه الفردالذي يخترق أجهزة الكمبيوتر. ولكن هذا الاسم في أوساط المحترفين يعني المبرمج المحترف.


- Hack
اختراق هو عبارة عن تغيير برنامج معين عن طريق تغيير كودالبرنامج نفسه وبصورة غير قانونية أحيانا. وتعتبر هذه الطريقة حل مؤقت وبسيط للمشاكل التي تواجه بعد البرامج


- HQX برنامج مشهور للماكنتوش لتحويل الملفات الثنائية إلأى ملفات من 7 bit بصيغة BinHex حتى يمكن إرسالها بصيغة نص


- HyperText Transport Protocol HTTP مختصر لنقل المواد والنصوص على الإنترنت


- Handshake Handshake المصافحة. و تطلق على بدء الاتصال بين مودمين يتبادلان البيانات بينهما. والغرض معرفة كيفية تبادل البيانات اثناء الاتصال من ناحية السرعةو البروتوكولات المستخدمة. مما يوجب ان يكون بدء الاتصال بطريقية قياسية في الأول.


- Host المضيف. وهو ملقم متصل بالشبكة يتضمن مجموعة من الخدمات التي يمكنها ان يستضيفها لحساب الغير. كخدمة الطباعة أو حفظ المواقع.

عودة الى الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري