الرئيسية > أضف إلى معلوماتك > علوم وتكنولوجيا
مصطلحات علمية مترجمة
  مصطلحات تكنولوجية ( 5 )
 :-Extranet شبكة إضافية شبكة الإكسترانت هي الشبكة المكوّنة من مجموعةشبكات إنترانت ترتبط ببعضها عن طريق الإنترنت، وتحافظ على خصوصية كل شبكة إنترانتمع منح أحقية الشراكة على بعض الخدمات والملفات فيما بينها. أي إن شبكة الإكسترانتهي الشبكة التي تربط شبكات الإنترانت الخاصة بالمتعاملين والشركاء والمزودين ومراكز الأبحاث الذين تجمعهم شراكة العمل في مشروع واحد، أو تجمعهم مركزية التخطيط أوالشراكة وتؤمن لهم تبادل المعلومات والتشارك فيها دون المساس بخصوصية الإنترانتالمحلية لكل شركة.
 - External Function دالة خارجية
 - External Command أمرخارجي
- Extensible Language  لغة قابلة للتوسيع لغة برمجة تسمح للمستخدمينبإضافة ميزات عليها أو تعديلها للإيفاء بمتطلبات معينة.
 -
Extensible Emessaging Communication اتصالات الرسائل الالكترونية القابلة للتمدد اختصاره XEC. اتصالات الرسائل الالكترونية القابلة للتمدد.
- Extended Memory Specification  مواصفات الذاكرة الممتدة مواصفات الذاكرة الممتدة واختصاره XMS
 -
Extended Graphics Array نسق الرسوم التخطيطية الممتدة اختصاره XGA. نسق الرسوم التخطيطيةالممتدة
 - Expert System نظام خبير النظام الخبير هو برنامج حاسوبي يحاكي حصافةوسلوك إنسان أو منظمة لديها علم و خبرة وتجربة في حقل معين.
 - Expandable قابلللتوسيع مصطلح يدل على الكمبيوتر الذي يمكن زيادة سعة الخزن فيه بإضافة مزيد منالذاكرة مثلا.
- Executive Control Utility Routines  روتينات مهام ضبط التنفيذ
 - Execution تنفيذ تنفيذ العمليات التي تحددها تعليمات البرنامج.
 - Excite محرك بحث اكسايت محرك بحث يُنجز مُحركه البحث استناداً على المفهوم أو الدلالة، إذ يُعطي في نتائج البحث جميع المستندات والوثائق التي ترتبط بالمفهوم، إضافة إلىالوثائق الحاوية على الكلمات المفتاحية للبحث، ويمنح المستخدم خيار إظهار المزيد منالوثائق ذات الصلة، ويُمكِّن المُستخدم من تحديد لغة البحث، ولا يتأثر بحالةالأحرف، على عكس محرك ألتا فيستا، ولكنه يسمح باستخدام العمليات المنطقية (Boolean operations) في البحث، وقد اعتمدته أمريكان أون لاين (AOL) ليكون مُحرك البحثالرسمي فيها.
 - Exception استثناء حالة تحدث نتيجة لمحاولة تنفيذ عملية غيرمسموح بها وتسبب انقطاعا ، مثل القسمة على صفر.
- Event  حدث الـ Event او الحدثفي لغات البرمجة هو الحدث الذي يتحقق عند حدوث حدث معين. والحدث قد يكون الضغط علىزر مثلا. او مرور الفأرة فوق صورة. او ماشابه.
 - Evaluation تقييم تقييم. وبعضالبرامج يطلق عليها Evaluation version يعني نسخة للتقييم وليست نسخة كاملة مثلالنسخ التي تأتي مع المجلات
 - Ethernet الشبكة Ethernet 1- المقياس IEEE 802.3 لربط الشبكات ، تستخدم شبكة إيثرنت طبولوجيا ربط نجمية أو طبولوجيا الناقل ، وتعتمدعلى شكل للولوج يدعى بالولوج المتعدد المتحسس بالحامل مع كشف للتصادم ( CSMAKD ) لتنظيم حركة المرور في خط الإتصال . يجري نقل البيانات ضمن إطارات ( frames ) مختلفة الطول تحوي معلومات نقل وتحكم تصل إلى 1500 بايت من البيانات . تربط عقدالشبكة عبر كبل محوري باستخدام كبل ليف بصري أو بواسطة كبل مزدوج الأسلاك . يؤمّنالمقياس إيثرنت عرض حزمة للإرسال تقدر بحوالي 10 ميغا بايب ( أي 10 مليون بت ) فيالثانية . 2- نظام شبكة محلية LAN واسعة الاستخدام طورت من قبل شركة Xerox في عام 1976 م ، وعلى أساسها جرى وضع المقياس IEEE 802.3 .
 - Error Detection كشفالخطأ في عرف الاتصالات، هو عبارة عن مجموعة من الطرق لكشف الرسائل التي تم تغييرهاأثناء الارسال. أبسط وأشهر طريقتين هما كشف الجمع checksum والكشف الدوري المسهب Cyclic redundency checking. وهناك طرق أعقد وتشمل MNP وCCITT V.42
- Erasable Programmable Read-Only Memory  ذاكرة قراءة فقط قابلة للمحو والبرمجة اختصاره EPROM. هي أحد أنواع الذاكرة ROM يمكن محي كل محتوياتها من خلال تعريضها للأشعةالفوق بنفسجية بشدة معينة ولفترة كافية من الوقت، وتكون بعدها قابلة لأعادة برمجتهامن جديد، مما يجعلها مفيدة جدا خلال فترة تطوير البرامج لأي نظام.
 - Equipment Failure تعطل المعدات
 - EPROM ذاكرة قراءة فقط قابلة للمحو والبرمجة اختصارلـErasable Programmable Read-Only Memory
 - EOF نهاية الملف اختصار لـEnd Of File
 - Entry Keyboard لوحة مفاتيح لادخال البيانات
 - Enterprise Application Integration تكامل تطبيقات المؤسسة اختصاره EAI. وهى مجموعة من الادواتأو البرامج البينية Middleware التى تسمح بتبادل المعلومات بين التطبيقات المستخدمةفى شركة والسماح باستخدامها عبر متصفح انترنت
 - End of File Spot نقطة نهايةالملف
 - End of File Mark علامة نهاية الملف
 - End Of File نهاية الملفاختصاره EOF. رمز تحكم يوضع في نهاية الملف للإشارة إلى نهايته
 - Encryption التشفير يُعرَّف التشفير بأنه عملية تحويل المعلومات إلى شيفرات غير مفهومة (تبدو غير ذات معنى) لمنع الأشخاص غير المُرخَّص لهم من الاطلاع على المعلومات أو فهمها،ولهذا تنطوي عملية التشفير على تحويل النصوص العادية إلى نصوص مُشفَّرَة. ومنالمعلوم أن الإنترنت تشكِّل في هذه الأيام الوسطَ الأضخم لنقل المعلومات. ولا بد مننقل المعلومات الحساسة بصيغة مشفَّرة إن أُريدَ الحفاظ على سلامتها وتأمينها من عبثالمتطفلين والمخربين واللصوص.
 - Emotion رموز المشاعر رموز تستخدم للتعبير عنالمشاعر على الانترنت مثل الابتسامة أو الغضب .. إلخ .
 - Email Attachments مرفقات البريد الالكتروني الملفات المختلفة التي يتم إرسالها عبر الانترنت عن طريقالبريد الالكتروني وهي تكون عبارة عن صور أو ملفات مضغوطة أو ملفات موسيقية أوغيرها من الملفات المختلفة الامتداد وأحيانا يكون البريد الالكتروني مُحدد مسبقاالحجم الأقصى للمرفقات.
 - Elimination Factor معامل الإسقاط أو الحذف
 - Electronic Voting التصويت الالكتروني يطلق هذا المصطلح علي عملية الإدلاء بالأصواتعن طريق شبكة الإنترنت. وقد ظهرت الحاجة لهذا النظام بعد المشاكل التي ظهرت فيالانتخابات الأمريكية السابقة في انتخابات عام 2000. النقطة الحيوية في هذهالعملية هو ضرورة تأمين الموقع الذي سيدخل عليه الناخبين للإدلاء بأصواتهم وضرورةتشفير البيانات أثناء انتقالها من حواسب المستخدمين إلي الموقع والعكس.
 - Electronic Market سوق الكترونية السوق هو عبارة عن محل من التعاملات والمعاملاتوالعلاقات من أجل تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات والأموال. وعندما تكون هيئةالسوق الكترونية فإن مركز التجارة ليس بناية أو ما شابه بل هو محل شبكي يحويتعاملات تجارية. فالمشاركين في الأسواق الالكترونية من باعة ومشترين وسمسارين ليسوافقط في أماكن مختلفة بل نادرا ما يعرفون بعضهم البعض. طرق التواصل ما بين الأفرادفي السوق الالكتروني تختلف من فرد لآخر ومن حالة لأخرى.
- Electronic Mail  البريد الإلكتروني راجع e-mail
 - Electronic Data Processing المعالجةالالكترونية للبيانات
 -
Electronic Commerce تجارة الكترونية اختصاره EC. مفهومجديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجات والخدمات والمعلومات من خلال شبكاتكمبيوترية ومن ضمنها الانترنت. هناك عدة وجهات نظر من أجل تعريف هذه الكلمة:
- Electrical Erasable Programmable Read Only Memory  ذاكرة قراءة فقط قابلة للمحوكهربائياً وقابلة للبرمجة شبيهة بالEPROM لكن هذه يتم حذف البيانات فيها كهربائياًو ليس بالاشعة الفوق بنفسجية مع امكانية اعادة برمجتها
- EEPROM  ذاكرة قراءةفقط قابلة للمحو كهربائياً وقابلة للبرمجة
 -
EDP المعالجة الالكترونية للبيانات
-
Edit  تحرير تحرير او تعديل
- EC  تجارة الكترونية اختصار لـElectronic Commerce
 - EAI تكامل تطبيقات المؤسسة اختصار لـEnterprise Application Integration
 - e-voting التصويت الالكتروني يطلق هذا المصطلح علي عملية الإدلاءبالأصوات عن طريق شبكة الإنترنت. وقد ظهرت الحاجة لهذا النظام بعد المشاكل التيظهرت في الانتخابات الأمريكية السابقة في انتخابات عام 2000. النقطة الحيوية فيهذه العملية هو ضرورة تأمين الموقع الذي سيدخل عليه الناخبين للإدلاء بأصواتهموضرورة تشفير البيانات أثناء انتقالها من حواسب المستخدمين إلي الموقع والعكس.
-
e-mail البريد الإلكتروني يشير إلى الرسائل التي ترسل من جهاز كومبيوتر إلىآخر عبر خطوط الهاتف العادية وبالاستعانة بكومبيوتر ثالث وسيط يستقبل الرسائلويحفظها على أقراص صلبة ومن ثم يعيد إرسالها إلى الجهة المطلوبة.
-
E-Commerce تجارة الكترونية اختصاره EC. مفهوم جديد يشرح عملية بيع أو شراء أو تبادل المنتجاتوالخدمات والمعلومات من خلال شبكات كمبيوترية ومن ضمنها الانترنت. هناك عدة وجهاتنظر من أجل تعريف هذه الكلمة:
- E-Business تجارة الكترونية
-
e-Book الكتاب الالكتروني عبارة عن نسخة إلكترونيّة للكتاب الورقي التقليديّ ، يقرأ بواسطةالكمبيوتر أو جهاز القارئ الإلكتروني .
- Extranet Extranet شبكة خاصّة تزوّدربطا محدودا بين إنترانت غير خاص بالجمهور تماما وشركاء خارجيين أو حتى الإنترنتالعامّة.
-
Ethernet Ethernet معيار لإتصالات شبكة إتصالات محلية، تعرّف إيثرنتمعيار الإتصالات وأجهزة الإتصالات في 10Mbps على الكابل المحوري
-
ESP Encapsulating Security Payload الحمولة الأمنية المغلفة
- EIGRP EIGRP
نظامتوجيه ( Routing ) ،،، EIGRP برتوكول الـ IP
-
Editor المحرر إحدى عدّةبرامج في اليونيكس ويستخدم لإنشاء وتعديل ملفات النصّ وتحريرها
 - EBGP Exterior Border Gateway Protocol نظام بوّابة الحدود الخارجية. زوج من المسارات (routers) تحت منطقة النظام الإداري المستقل ذاتيا
 - EAR Export Administration Regulations تعليمات إدارة التصدير ، قواعد تنظم عن طريقها الولايات المتحدة تصديربرامج التشفير
-
EAPOE Extensible Authentication Protocol Over Ethernet. نظامالتوثيق القابل للإمتداد من خلال الإيثرنت ، معيار IEEE المقترح لتحقق المحطاتالعمل الفرعية إلى مفاتيح الخدمة والخدمات البعيدة
 - EAP Extensible Authentication Protocol نظام التوثيق القابل للإمتداد. معرّف من قبل RFC 2284 ، EAP يوفر برتوكول عام لوضائف AAA في PPP وخدمات مرتبطة أخرى ، ويدعم حالياً منميكروسوف ويندوز و برامج RAS
- E1 E1 النظام الأوروبي المطابق لدائرة خطالتأجير T1
- Encryption Encryption  التشفير. عملية تستعمل للسماح ببث مؤمنللبيانات عبر الشبكة. بحيث لا يمكن قراءة محتواها إلا بواسطة كلمة سر أو برنامج لفكالتشفير decryption


عودة الى الصفحة الرئيسية
الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع

© جميع الحقوق محفوظة لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري